شركات ناشئة من جميع أنحاء العالم تستعرض ابتكاراتها الزراعية لأول مرة في إمارة أبوظبي بالتزامن مع "شهر الإمارات للابتكار"
1/24/2018 12:00 AM

 تستعرض مجموعة من شركات الابتكار الناشئة من جميع أنحاء العالم أفكارها ومنتجاتها لأول مرة في العاصمة أبوظبي يومي 5 و6 فبراير القادم، وذلك في منطقة "مسرح الابتكارات" من خلال فعاليات "المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2018" الذي يستضيفه "مركز أبوظبي الوطني للمعارض" (أدنيك).

ويحظى هذا المنتدى، الذي يقام بشراكة استراتيجية مع "جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية" و برعاية كل من وزارة شؤن الرئاسة ووزارة التغير المناخي والبيئة" ومركز الأمن الغذائي – أبوظبي ، بأهمية متزايدة باعتباره منبراً عالمياً بارزاً ومحفزاً مهماً  للابتكار في مجال الإنتاج الغذائي والزراعي المستدام، حيث يوفّر للشركات والمشاركين منصّة قيّمة للاستعراض والتعرف على أحدث الابتكارات والتقنيات التي يمكن أن تساهم في تحسين الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم.

وتشمل قائمة شركات الابتكار الزراعي المشاركة في المنتدى كلاً من مشروع الثروة الحيوانية منخفضة الانبعاثات الكربونيّة (Zero Emissions Livestock Project) من المملكة المتّحدة والذي يستخدم تقنيّة مبتكرة  عبارة عن حلقة أنفيّة لالتقاط وحرق الميثان المنبعث من الماشية، كما يعتمد أساليب لخفض البصمة الكربونيّة لعمليات إنتاج اللحوم ومنتجات الألبان؛ وأيضاَ شركة "فريش كوربوريشن" من سويسرا والتي ابتكرت أول مزرعة أسماك حضريّة في العالم لا تحتاج إلى مياه البحر؛ وشركة "سولهو" من هولندا والتي استخدمت  الطاقة الشمسية لتشغيل البيوت المحميّة غير المربوطة بشبكة الكهرباء الرئيسية ممّا حقق توفير  تشغيلي بنسبة 90٪؛ كما ابتكرت شركة "فارمافيلد" نموذج استثمار فريد من نوعه يدعم استدامة أعمال المزارعين؛ وشركة "جذور" المصريّة التي ستستعرض تقنيات تتيح إعادة تدوير و إنتاج مواد جديدة مستدامة من نفايات أشجار نخيل التمر.

وقال المهندس ثامر القاسمي رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى بمناسبة هذا الحدث: "يأتي هذا المنتدى استمراراً لرؤية وقيم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في تعزيز مبدأ الاستدامة، ويسعى لإيجاد حلول فعّالة للقضايا الأكثر إلحاحاً التي تواجه القطاع الزراعي على الصعيدين الدولي والإقليمي. وتنبع أهمية هذا الحدث، الذي يتزامن مع "شهر الإمارات للابتكار"، من كونه يوفر منصة مثالية تتيح لشركات الابتكار الناشئة استعراض تقنياتها وحلولها أمام منتجي الأغذية وصانعي السياسات والباحثين والمستثمرين، بما يؤكد الدور المحوري الذي يلعبه الابتكار في تحقيق الأمن الغذائي.

 وأكد أن استضافة أبوظبي لفعاليات المنتدى تأتي تعزيزاَ لدور الشركات الابتكارية الرائدة ومنحها فرصة لتسليط الضوء على التقنيات الجديدة في مجال الإنتاج الزراعي والغذائي المستدام، وتأكيداً على مكانة الإمارة الرائدة كوجهة رئيسية للمعارض والمحافل الدوليّة رفيعة المستوى في هذا المجال الحيوي.

ويتضمن المنتدى معرضاَ كبيراَ وفعاليات جانبية متاحة للجميع تمنح الفرصة لشركات الإنتاج الغذائية الإقليميّة التعرّف على أحدث الابتكارات والتقنيّات في هذا القطاع والتي تعزز من مستوى الإنتاجية والحد من التكاليف التشغيلية والاستخدام الأمثل للموارد البيئية ‏ ضمن ستة مجالات رئيسية هي: الزراعة في البيئات المحمية والمائية، وإنتاج وإكثار نخيل التمر، والاستزراع السمكي، والإنتاج الحيواني والمواشي، والمحاصيل المستدامة، وتربية النحل وإنتاج العسل بأساليب ذكية. حيث ويشارك في المنتدى أكثر من 600 شركة تمثل ما يزيد على 100 دولة تعرض منتجاتها ومشاريعها الهادفة إلى تعزيز الاستدامة في مجال إنتاج الغذاء أمام ما يزيد عن 15000 زائر متوقع لهذا الحدث. كما تنظم فعاليات جانبية تشمل المؤتمر الدولي الأول للجمعية العربية لتربية النحل بالمنطقة، والدورة الثانية لمعرض تكنولوجيا تربية الدواجن في الشرق الأوسط وأفريقيا (فيف ميا) 2018.

وقالت نيكولا دافيسون، مديرة المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية: "يأتي المنتدى انطلاقاً من الإيمان الراسخ بأن مسيرة الابتكارات المستمرة في قطاع الزراعة هي السبيل الأمثل لتوفير الغذاء لتسعة مليارات نسمة، بشكل مستدام، بحلول العام 2050. ولهذا السبب يقدم المنتدى ضمن فعالياته "مسرح الابتكارات" كمنصة لاستعراض مجموعة من ألمع الشركات الناشئة في هذه الصناعة. وسيتيح المنتدى لزواره الاطلاع على العديد من الحلول المبتكرة والمتنوّعة التي يقدمها المشاركون في كافّة مجالات الإنتاج الغذائي، بما في ذلك المنتجات التي تستهدف تحسين المحاصيل، ومكافحة الآفات، وتوفير المياه والتغلّب على تحديات التّغير المناخي".

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Jan 24, 2018