دعماً لِمُربي النحل وتعزيزاً لسمعة العسل الإماراتي في الأسواق المحلية والدولية مهرجان الوثبة للعسل يختتم فعاليات ويكرم الفائزين
2/15/2024 12:00 AM

اختتمت فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الوثبة للعسل أحد المهرجانات المصاحبة لجائزة الشيخ منصور بن زايد للتميز الزراعي في دورتها الثانية، الذي استمر 14 يوماً في جناح الجائزة ضمن «مهرجان الشيخ زايد» بالوثبة بأبوظبي.

وشهد مهرجان الوثبة للعسل إقبالاً واسعاً من المهتمين بتربية النحل وإنتاج العسل بالإضافة إلى جمهور واسع من عشاق العسل من المواطنين والمقيمين والسائحين ، الذين استمتعوا بتذوق عشرات الأنواع المتعددة من العسل الذي تتميز به دولة الإمارات في ظل أجواء البهجة والتشويق التي وفرتها باقة الفعاليات والأنشطة التراثية والثقافية والترفيهية المرافقة للحدث، هذا إلى جانب المسابقات اليومية المخصصة للجمهور والتي شهدت توزيع مجموعة من الجوائز والهدايا القيّمة.

واستقطب المهرجان أكثر من 60 مربي نحل وشركة من الشركات المهتمة بتربية النحل وإنتاج العسل، الذين شكل لهم الحدث منصة تسويقية هامة لعرض منتجاتهم، وأتاح لهم فرصة الاطلاع على أبرز أحدث الابتكارات والتقنيات الحديثة وأفضل الممارسات العالمية في مجال عملهم.

وفي ختام فعاليات المهرجان تُوج الفائزون بـالمسابقات الخاصة بمربي النحل ومنتجي العسل المحليين التي تضمنت: مسابقة أفضل عسل سدر سائل، ومسابقة أفضل عسل سمر سائل، ومسابقة أفضل عسل متبلور، ومسابقة أفضل قرص شمع عسل لعسل السدر، ومسابقة أفضل قرص شمع عسل سدر للنحل البري، ومسابقة أفضل قرص عسل سمر للنحل البري.

وحصل الفائزون في المراكز الثلاثة الأولى من كل مسابقة على جوائز مالية قيمتها حوالي 270 ألف درهم، فيما حصل الفائزون بالمركز الرابع والخامس من كل مسابقة على جوائز عينية ودروع تكريمية. وسجل المهرجان مبيعات بنحو  3,200 كيلو جرام من أنواع العسل المختلفة والمنتجة محلياً، وبلغ إجمالي سعر الكميات المباعة خلال المهرجان حوالي 640 ألف درهم إماراتي.

وأكدت اللجنة المنظمة أن مهرجان الوثبة للعسل نجح في دورته الأولى بالوصول إلى غايته في دعم مربي النحل ومنتجي العسل المحليين من الناحية التسويقية، وتطوير مهاراتهم وتمكينهم من الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال تربية النحل وإنتاج العسل، وذلك من خلال عقد 4 ورش عمل وندوات علمية حول موضوعات عدة في مجالات تربية النحل وإنتاج العسل مثل إعداد عينات العسل للمشاركة بالمسابقات المحلية والدولية، جودة العكبر المحلي وأهميته، تربية وجودة ملكات نحل العسل الإماراتية وأفضل الممارسات في تربية نحل العسل، بالإضافة إلي جلسة حوارية مع مربي النحل والعروض الحية التي شهدها المهرجان طوال فترة انعقاده.

وأوضحت اللجنة أن المهرجان يساهم في تعزيز سمعة العسل الإماراتي وقدرته التنافسية في الأسواق المحلية والدولية، الأمر الذي يتماشى مع أهداف وتوجهات جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميز الزراعي في دعم المنتج المحلي ورفع كفاءته وفتح أسواق مستدامة أمامه بما يعزز من مساهمته في منظومة الأمن الغذائي للدولة.

وأثنت اللجنة المنظمة على الحضور الجماهيري الواسع الذي شهده مهرجان العسل في الوثبة، الذي تحول إلى أحد أبرز الفعاليات التي ساهمت في إثراء فعاليات «مهرجان الشيخ زايد» وتعزيز جاذبيتها.

من جانبهم أكد مربو النحل ومنتجو العسل أن الإقبال الكبير والسمعة الطيبة التي حققها المهرجان ساهمت في ترويج منتجاتهم والتعريف بها على أوسع نطاق، مؤكدين عزمهم على المشاركة والحضور الفاعل في الدورات القادمة للمهرجان.

وشارك مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بالتعاون مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية في فعاليات المهرجان من خلال  مختبر الفحص المركزي الذي ساهم في توفير خدمة الفحص المخبري لعينات العسل المقدمة من المنتجين المحليين، بهدف التحقق من جودة العسل ودعم لجنة التحكيم في اختيار العسل ذو الجودة العالية.

تعد مهرجانات العسل في إمارة أبوظبي منصات حيوية ونابضة بالحياة، وتتميز بالاختبارات التي يتم إجراؤها على عينات العسل لضمان جودتها، ويتم تقييم معايير مختلفة للتحقق من توافق العسل مع أعلى المعايير المحلية والعالمية، وتشمل هذه المعايير الدياستاز ومستويات HMF وتركيب السكريات والحموضة ومحتوى الرطوبة، ويعتبر المهرجان فرصة لعرض منتجات العسل المميزة التي تنتجها المزارع والمربين المحليين، وتعزيز الوعي بأهمية العسل وفوائده الصحية، كما يشكل المهرجان منصة لتبادل المعرفة والتجارب بين المزارعين والمهنيين في صناعة العسل وتعزيز التعاون والشراكات في هذا القطاع المهم، وسيعمل قطاع المختبر المركزي على توفير خدمة فحص السكريات و(HMF) بسعر مخفض وذلك لتشجيع المشاركين في منصات البيع المتواجدة في المهرجان على فحص منتجات العسل المعروضة للبيع خلال فترة المهرجان.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Feb 15, 2024