ممارسات السلامة الغذائية لدى العاملين في مجال تحضير الأغذية

ممارسات السلامة الغذائية لدى العاملين في مجال تحضير الأغذية

عائشة بوشليبي , أياد صادق ، عبد القادر وصيصة
كلية الأغذية والزراعة، جامعة الإمارات العربية المتحدة،
  دولة الإمارات العربية المتحدة

تختلف مصادر التسمم الغذائي ومسبباته إلا أن السبب الرئيس لهذه التسممات يكون مصدرها العاملون في مجال تحضير الأغذية، حيث تبلغ نسبة 70% من هذه التسممات ناتجة من محضري الأغذية، وذلك لأسباب عديدة أهمها نقص في المعلومات المتعلقة بالسلامة الغذائية والنظافة الشخصية.
الهدف من هذه الدراسة هو تقييم المعلومات الخاصة بالسلامة الغذائية لدى العاملين في مجال تحضير وتقديم الوجبات للأفراد، حيث أن هذه الدراسة أجريت على مؤسسة خدمية تقدم وجبات غذائية لـ 1700 شخص يوميا، وهي شاملة الثلاث وجبات الرئيسية ( الفطور / الغداء / العشاء ) .
تضمنت الدراسة استبيان قسم إلى ثلاثة أجزاء شمل الجزء الأول أسئلة عن المؤهلات العلمية والدورات التدريبية للعاملين في هذا المجال ثم أحتوى الجزء الثاني من الأسئلة على مدى المعلومات المتوافرة لدى العاملين عن السلامة الغذائية والنظافة الشخصية ودرجات الحرارة المثلى لحفظ وتخزين الأغذية . أما الجزء الثالث والأخير من الاستبيان فقد تعلق بالممارسات الصحية العامة وطرائق إعداد وتقديم الأغذية وكيفية تدأولها.
أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة 61% من العاملين في هذه المؤسسة هم من حملة الثانوية العامة، ونسبة 26% من العاملين من حملة الدبلوم و11% من الحاصلين على شهادات جامعية . من نتائج الدراسة أيضا تبين أن 90% من العاملين لدى هذه المؤسسة أخضعوا لدورات تدريبية في مجال السلامة الغذائية. يعتبر وعي العاملين لدى هذه المؤسسة عن السلامة الغذائية مقبولاً نسبياً إلا أن هناك بعض القصور في طريقة غسل الأيدي بالطريقة الصحيحة وقلة المعلومات عن درجات الحرارة المثلى لحفظ الأغذية وتخزينها . من التوصيات التي وردت في هذه الدراسة أن العاملين لدى هذه المؤسسة بحاجة ماسة إلى دورات تدريبية هامة في درجات الحرارة المثلى لحفظ الأغذية وأيضاً المؤسسة بحاجة إلى تطبيق نظام تحليل نقاط التحكم الحرجة .

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: ديسمبر 09, 2014