إن تحسين نوعية الخدمات وتجربة التسوق في محلات البقالة مسئولية اجتماعية واقتصادية مرتبطة بتوجهات الحكومة الداعمة لرؤية الإمارة 2030، وتتمثل الأهداف الرئيسية للمشروع في رفع معايير ومواصفات محال البقالة، وتحسين جودة ونوعية الخدمة المقدمة، وخلق فرص استثمارية لمواطني الدولة وكذلك تهيئة بيئة جاذبة ومشجعة لاستثمارات شركات البيع بالتجزئة العالمية في هذا القطاع. ولوجود طلب حقيقي للتسوق في محال البقالة حيث تقدم هذه المحلات خدمات مختلفة إلى المستهلكين والتي تلبي احتياجاتهم اليومية من شراء الأغذية والمشروبات والاحتياجات الضرورية. أسباب إعادة تنظيم قطاع البيع بالتجزئة والتي أثرت على أداء القطاع: 1- قطاع مجزأ بشكل كبير بمساحات عرض غير اقتصادية. 2- المظهر الداخلي والخارجي بصفة عامة ذو مستوى متدني. 3- طرق تقليدية للبيع مبنية على تكاليف تشغيل منخفضة. 4- ضعف في تطبيق أفضل ممارسات التشغيل وخدمة العميل. وتم التغلب على تلك التحديات باعتماد معايير فنية داخلية وخارجية عصرية وتشغيلية مبنية على أفضل المعايير وخلق فرص عمل واستثمار لمواطني الدولة وجذب شركات تجزئة عالمية جديدة إلى السوق المحلي. وحوكمة القطاع عن طريق تعريف وتصنيف النشاط الاقتصادي ووضع نظام رقابة وتفتيش مبني على درجة الخطورة وتشريعات ولوائح تنفيذية تخدم إعادة تنظيم وتطوير القطاع. للاطلاع على دليل اشتراطات الترخيص والتشغيل لمحلات البيع بالتجزئة (البقالة) في أبوظبي، اضغط هنا
|