19 إنذاراً لمنشآت غذائية في مدينة زايد والمرفأ وطريف
19 إنذاراً لمنشآت غذائية في مدينة زايد والمرفأ وطريف
04/07/2013 12:00 ص
​نفذت وحدات التفتيش التابعة لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية حملات تفتيشية موسعة في كل من مدينة زايد، المرفأ وطريف طالت عدداً كبيراً من المنشآت الغذائية عالية الخطورة العاملة في المنطقة الغربية وذلك ضمن برنامج الحملات الصيفية التي أطلقها الجهاز مؤخراً وقبيل حلول شهر رمضان الفضيل.

وقال محمد جلال الريسي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع إن الحملات تهدف إلى التعرف على الوضع الصحي للمنشات الغذائية والتزامها بالمعايير مع تصاعد الطلب على خدماتها ومنتجاتها الغذائية خاصة مع حلول الشهر الفضيل وأهمها المطاعم، الكافتيريات، المخابز، محلات تصنيع وبيع الحلويات وغيرها.

وأضاف أن الحملة الأولى في مدينة زايد نفذها 8 مفتشين زاروا 19 منشأة في الشارع العام والصناعية أ و ب وعدد من المقاصف المدرسية، وتم خلالها توجيه 10 إنذارات ومخالفة واحدة وإتلاف 14 كيلوجراماً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، في حين تم التحقق من استيفاء 8 منشآت للاشتراطات.

وذكر أن حملتي المرفأ وطريف نفذها 8 مفتشين حرروا 9 إنذرات خلال زياراتهم التي شملت 11 منشأة غذائية في المدينتين، فيما تم استيفاء منشأتين للاشتراطات الصحية المعتمدة من الجهاز.

وأشار الريسي إلى أن التجاوزات التي تم رصدها في المنشآت الغذائية خلال الحملات تركزت في أربعة محاور هي البيئة، التخزين، المعدات والممارسات، وتمثلت التجاوزات المتعلقة بالبيئة في عدم نظافة أرضيات مكان الإعداد وتراكم الأوساخ تحت طاولات التحضير وخلف الثلاجات وعدم نظافة الأسطح التي يتم تجهيز الأكل عليها والأرضيات وكذلك عدم نظافة أرفف وأرضيات الثلاجات والفريزرات ووجود آثار للحشرات.

أما فيما يتعلق بالتخزين فكانت التجاوزات متمثلة في تخزين المواد الغذائية في أوعية غير مناسبة ويعاد استخدامها بشكل خاطئ إلى جانب عدم الاهتمام بنظافة المستودعات وصيانة رفوف الحفظ.

وفيما يرتبط بالمعدات فرصد المفتشون عدداً من التجاوزات مثل عدم توفير مكيفات بأعداد كافية وعدم توفير طاولة معدنية لتنظيف الخضروات وعدم توفير وعاء نفايات يفتح بالقدم عند حوض غسيل الخضروات إضافة إلى عدم توفير ستائر بلاستيكية على واجهة المحل.

وتمثلت جملة التجاوزات التي كانت في موضوع الممارسات بسوء حفظ الأطعمة الجاهزة وعدم تغطية المواد الغذائية والأطعمة واستخدام فوط القماش في التنظيف بدلاً من المحارم الورقية، وحفظ السلطات في أكياس بلاستيكية ملونة وهو ما يمنعه الجهاز ويشترط توفير أوعية من الستيل مع وجود أغطية لهذا الغرض، إضافة إلى عدم تشغيل مصائد الحشرات باستمرار وترك أوعية النفايات مفتوحة باستمرار وإعادة تجميد للحوم والدجاج المجمد مرة أخرى بعد تذويبها وعدم الاهتمام بنظافة المعدات بعد الانتهاء من استخدامها.
  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يوليو 15, 2020