جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ينظم ندوة حول الاشتراطات الفنية والصحية لمسالخ الإمارة
جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ينظم ندوة حول الاشتراطات الفنية والصحية لمسالخ الإمارة
04/06/2013 12:00 ص
​نظم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مؤخراً ندوة علمية بعنوان "الاشتراطات الأساسية للجوانب التصميمية والصحية في المسالخ" بفندق هوليدي إن افتتحها مبارك عيلان المهيري مدير إدارة الإنتاج الحيواني بالإنابة، وحضرها عدد من العاملين في مسالخ اللحوم الحمراء ومجازر الدواجن إلى جانب موظفي شركات إدارة المسالخ من أطباء ومراقبين وعمال، وكذلك مفتشي الرقابة على المسالخ واللحوم بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

وأكدت الندوة على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية عند تصميم وإنشاء المسالخ وتطبيق الممارسات الصحية والتصنيعية الجيدة بمسالخ اللحوم الحمراء ومجازر الدواجن، والتأكيد على أهمية مراجعة الجهات الرسمية في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والبلديات عند التخطيط لإنشاء المسالخ الجديدة والعمل على إشراك الجهاز في العقود المبرمة بين الجهات المالكة للمسالخ والشركات المشغلة لها.

ويأتي انعقاد هذه الندوة تنفيذاً لسياسات جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في المساهمة في الأمن البيولوجي من خلال ضمان صحة الحيوان وضماناً لسلامة الغذاء مع التأسيس لشبكة علاقات وتبادل معلومات مع الشركاء الاستراتيجيين، بهدف تطبيق الاشتراطات الصحية بالمسالخ الحالية ولإدراجها ضمن مخططات مشاريع المسالخ المستقبلية في الإمارة.

وأكد المشاركون في الندوة على أهمية المسالخ والحاجة لتوفير البنية التحتية المناسبة لها وتوفير جوانب الأمن الحيوي في كل مسالخ ومجازر الإمارة ضرورة التطبيق الآمن للممارسات الصحية والتشغيلية الجيدة وتفعيل كافة الاشتراطات الصحية اللازمة لضمان صحة وسلامة اللحوم المقدمة من المسالخ للمستهلكين.

واشتملت الندوة على عدة أوراق عمل، الأولى كانت بعنوان "أهمية استصحاب الاشتراطات الصحية عند تصميم المسالخ والتشريعات الخاصة بذلك" قدمها الدكتور معتصم إبراهيم من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وتطرق خلالها إلى أهمية التوافق بين تصميم المسالخ والاشتراطات الصحية المطلوبة، مستعرضاً عدة نماذج لبعض المخططات المتوافقة مع هذه الاشتراطات مع ذكر جملة القوانين التي أصدرها الجهاز بهذا الخصوص.

وتناولت ورقة العمل الثانية التي قدمها المهندس خلدون عبد الله من بلدية أبوظبي "معدات وتجهيزات المسالخ" وتم الحديث خلالها عن المعدات والمواد المستخدمة في بناء وتجهيز المسالخ مع ذكر نماذج لأحدث هذه المعدات المستخدمة في المسالخ العالمية.

واستعرض الدكتور صديق عمر من بلدية أبوظبي في ورقة العمل الثالثة (نظافة وتعقيم المسالخ) متطرقاً لأنواع المنظفات والمطهرات المستخدمة في المسالخ وفعاليتها والتشديد على أهمية تطابقها مع الاشتراطات الصحية المطلوبة.

واختتم المفتش دليب كومار من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية جلسات الندوة بالحديث عن "تصريف وإدارة المخلفات في المسالخ" مقدماً تعريفاً للمخلفات في المسالخ وتبيان أنواعها وطرق تجميعها ومعالجتها وطرق التخلص الآمن منها.
  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يوليو 15, 2020