سعادة مدير عام الجهاز يوقع كتاب "النباتات المتحملة للملوحة" في الإمارات
سعادة مدير عام الجهاز يوقع كتاب "النباتات المتحملة للملوحة" في الإمارات
29/04/2013 12:00 ص

​وقع سعادة راشد محمد الشريقي مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مع سعادة اسمهان الوافي مدير عام المركز الدولي للزراعة الملحية اليوم على اطلاق كتاب "النباتات المتحملة للملوحة في دولة الإمارات".

يأتي ذلك ضمن مشاركة الجهاز في معرض أبوظبي للكتاب 2013 والمنعقد حالياً في مركز ابوظبي للمعارض.

ويغطي الكتاب النباتات المتحملة للملوحة في دولة الإمارات ومدى تحملها للملوحة وأماكن انتشارها وأهم استخداماتها سواء كانت كأعلاف ٲو في مجال الطب الشعبي ٲو كنباتات زينة، وتتميز هذه النباتات بتأقلمها لظروف الدولة من حيث الجفاف وقلة المياه وارتفاع الحرارة.

ويحتوي الكتاب على توضيح تفصيلي عن كل نبات من حيث الصفات المورفيولوجية وموعد الإزهار وشكل الثمار وطول النبات وذلك لسهولة التمييز بين أصناف النباتات في بيئاتها الطبيعية.

وقال سعيد جاسم محمد مدير ادارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة أن إطلاق هذا الكتاب الذي دعمه الجهاز يهدف إلى إيجاد نباتات تتأقلم مع الظروف الطبيعة في الدولة  من حيث الجفاف وقلة المياه وارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف أن مثل هذه النباتات تعد ثروات مهمة للدولة يجب المحافظة عليها وعلى مصادرها الوراثية لاستخدامها في المستقبل كأعلاف ٱو في مجال الزينة والحدائق أو في مجال الطب البديل.

وأشاد بالأبحاث التي يقوم  بها المركز الدولي للزراعة الملحية التي تهدف إلى مواجهة التحديات الزراعية في مختلف البيئات والتكيف مع تغير المناخ وإنتاجية المحاصيل وتنويعها والاستزراع المائي والطاقة الحيوية وتحليل السياسات.

 

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يوليو 15, 2020