منتجات محطات أبحاث الرقابة الغذائية حاضرة في معرض ليوا
منتجات محطات أبحاث الرقابة الغذائية حاضرة في معرض ليوا
13/08/2013 12:00 ص
​عرض جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في جناحه المشارك ضمن فعاليات معرض ليوا للعام 2013، الذي تختتم فعالياته اليوم، مجموعة متنوعة من محاصيل محطات الأبحاث الزراعية التابعة للجهاز في مدينة العين.

وتتنوع تلك المنتجات ما بين الرطب والخضار والفواكه المتعددة والتي يعتبر بعضها نادر كأنواع من الليمون والكوسا الدائرية، وتتميز تلك الأصناف بكونها عالية الانتاجية.

وعرض الجهاز في جناحه أيضاً ثلاث أصناف من العسل النقي الخالي من السكر والخالي من أية إضافات أخرى، وتلك الأصناف هي الربيعي والسدر والسمر والتي يتم إنتاجها والإشراف عليها في محطات الجهاز.

وقال محمد جلال الريسي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع إن الجهاز عمل خلال مهرجان ليوا على إطلاع المزارعين بمشاريع محطات الأبحاث الزراعية والتي من خلالها يتم جلب أصناف جديدة من المحاصيل الزراعية المثمرة ويتم تقييمها واختيار الأنسب منها لبيئة الإمارات، حيث يوصي الجهاز المزارعين بالتعامل مع تلك الأصناف مضمونة النجاح والتي تتميز بجودتها وتحملها للأمراض والحشرات ويمكن تطويرها لتحمل الظروف المناخية القاسية.

وأوضح محمد جلال الريسي مدير الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز أن إنشاء مراكز ومحطات الأبحاث يهدف إلى تنفيذ البحوث والتجارب الزراعية التطبيقية لتحسين الإنتاج الزراعي والحيواني كماً ونوعاً، إضافة إلى تنفيذ الدراسات والبحوث المتعلقة بسلامة الغذاء المقرة من إدارة الأبحاث والتطوير، وبإشراف قسم بحوث الأغذية.

وأكد سعي الجهاز للارتقاء بعمليات البحث والتطوير عند تنفيذ خططه الاستراتيجية المبنية على الأسس العلمية بإيجاد الحلول للمشكلات التي يعانيها قطاعا الزراعة والغذاء، ما يساهم في تطوير البحث العلمي التطبيقي في حقول الوقاية النباتية المختلفة، إضافةً إلى تطوير قدرات ووعي المرشد الزراعي والمزارع الإماراتي، وكل من له علاقة في مجالات الوقاية النباتية، علاوة على فتح الآفاق الواسعة لمفهوم مكافحة الأمراض والآفات الزراعية بطرق آمنة بيئياً.

في ذات الإطار، قدم جناح جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية معلومات توعوية لطلبة المدارس والعائلات حول السلامة الغذائية والطرق الصحيحة للنقل والتخزين والحفظ والتبريد وغيرها من الأمور المرتبطة بالغذاء وتداوله، كما تعرف أصحاب العزب ومربو الثروة الحيوانية على برنامج ترقيم الثروة الحيوانية والتقنيات المستخدمة في تنفيذ عملية الترقيم بالإضافة إلى حصولهم على مطبوعات الجهاز التوعوية حول الأعلاف ورعاية الحيوان وغيرها.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يوليو 15, 2020