المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية يتعاون مع مؤسسات رائدة عالمياً في الابتكار لوضع استراتيجية شاملة للزراعة الحضرية في أبوظبي
21/02/2015 12:00 ص

أفاد شركاء استراتيجيون لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بأن جدول أعمال الدورة المقبلة من "المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية" سيتضمن مؤتمراً متخصصاً حول تعزيز الزراعة الحضرية في إمارة أبوظبي".

وتقام الدورة الثانية من المنتدى في أبوظبي بين 9 و11 مارس 2015، برعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وضمن شراكة استراتيجية مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

ويعقد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية المؤتمر بالشراكة مع عدد من المنظمات الأكثر ابتكاراً في العالم، بما في ذلك مؤسسة مراكز الموارد المعنية بالزراعة الحضرية والأمن الغذائي، وجمعية الزراعة العمودية، وجامعة أريزونا. ويستضيف المؤتمر نخبةً من أهم خبراء القطاع للعمل معاً على وضع استراتيجية شاملة للزراعة الحضرية في مدينة أبوظبي. كما سيقوم المشاركون بدراسة إمكانية تطبيق جميع أنماط الزراعة الحضرية من أجل تكوين صورة واضحة عن إمكانات إنتاج منتجات طازجة في أبوظبي، وتقييم مخاطرها وتوافقها مع النسيج الحضري للمدينة.

ويمثل هذا المؤتمر منصة هامة لإعادة النظر في الاحتياجات المتزايدة على خلفية الزيادة المتوقعة في عدد سكان العالم والمتوقع أن يصل إلى تسعة مليارات نسمة بحلول العام 2050. وفي هذا السياق، سيعمل المشاركون في المؤتمر على دراسة التأثيرات المتوقعة لمجموعة من التحديات، مثل تغير المناخ، وتضاؤل الموارد الطبيعية، والتحضر مقابل حاجة السكان للأمن الغذائي والأطعمة ذات الجودة الغذائية العالية.

وسوف يتضمن المؤتمر عدداً من ورش العمل وحلقات النقاش حول مواضيع متعددة، ومنها إنشاء نظم غذائية حضرية ناجحة، والتقنيات الداعمة لنمو واستدامة الزراعة في المناطق الحضرية، وكيفية تشجيع الجيل القادم على توجيه طاقاته نحو دعم المساعي الرامية إلى تأمين الغذاء لسكان العالم.

وقال هانز هاسل، الرئيس التنفيذي لشركة بلانتاجون، وأحد المتحدثين في المؤتمر: "في الوقت الذي تشير به التوقعات إلى أن أكثر من 70% من سكان العالم سيعيشون في المدن بحلول عام 2050، أصبح من الأهمية بمكان أن تبدأ المدن بمواكبة هذه الزيادة بتطوير مواردها الغذائية لتجنب أية أزمات غذائية قد تنشأ عن نقص المياه أو تدهور الأراضي الصالحة للزراعة أو تغير المناخ. وإننا من خلال مشاركتنا في هذا المؤتمر المتخصص خلال المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2015، نتطلع إلى استكشاف حلول من شأنها أن تساعد العالم على التصدي لهذه التحديات وضمان مستقبل أفضل".

وبالإضافة إلى المؤتمر، يستضيف المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية الدورة الافتتاحية من القمة العالمية للزراعة الذكية مناخياً، وهو أكبر حدث يُعنى بحلول الزراعة المستدامة في العالم، كما يتخلل المنتدى معرض دولي يقام بمشاركة 250 من مزودي تقنيات الزراعة المستدامة.

يذكر أن المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية يقام برعاية وزارة شؤون الرئاسة، ومركز الأمن الغذائي – أبوظبي، ومركز خدمات المزارعين في أبوظبي، واتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات، وشركة Exeed Industries. كما يحظى المنتدى بدعم إماراتي رسمي من وزارة البيئة والمياه، ويتضمن كلمة رئيسية يلقيها معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه الإماراتي.

يمكن متابعة أخبار المنتدى عبر الموقع الإلكتروني: www.innovationsinagriculture.com أو الانضمام إلى مجموعة "شبكة المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية" (Global Forum for Innovations in Agriculture Network) على موقع لينكد إن، أو متابعة صفحة المنتدى على موقع تويتر عبر الوسم @GFIA2015، أو زيارة الموقع الإلكتروني www.FutureAgriculture.info . ​

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: مارس 02, 2015