أبوظبي تستضيف المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية
أبوظبي تستضيف المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية
11/02/2014 12:00 ص
​برعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، استضاف مركز أبوظبي الوطني للمعارض الحدث الأبرز على مستوى العالم والأول من نوعه "المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية" الذي نظمه جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بعم وزارة شؤون الرئاسة وتعاون وزارة البيئة والمياه، وذلك يومي 3 و 4 فبراير الجاري.

وأطلق سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة الجهاز "جائزة الشيخ زايد لريادة الابتكار في قطاع الزراعة" وذلك ضمن جهود الدولة للارتقاء بمستوى تنسيق السياسات الدولية، وتقديراً للدور الهام للعلماء والخبراء في صياغة سياسات الأمن الغذائي.

وألقى معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه كلمة الافتتاح نيابة عن سموه نقل عبرها تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، وصاحب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله"، مرحباً سموه بالحضور ومعرباً عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث البارز.

وأكد سموه في الكلمة أن "جائزة الشيخ زايد لريادة الابتكار في قطاع الزراعة" تهدف لتشجيع العلماء والباحثين لرفع مستوى وكفاءة البحوث في المجالات الزراعية والتطبيقية منها على وجه الخصوص.

وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقف في طليعة دول المنطقة الداعمة للابتكارات الزراعية والبحث العلمي، لافتاً إلى تجارب الدولة الفريدة في هذا المجال.

وقال سموه:" بالرغم من الظروف المناخية القاسية وندرة المياه نجحت الدولة، وبفضل قوة الإرادة السياسية، وتبني التقنيات الزراعية الحديثة، في تطوير قطاع زراعي مستدام يحافظ على البيئة، ويساهم في تأمين جزء من الاحتياجات الغذائية للدولة".

وأضاف سموه: "نأمل أن يكون هذا المنتدى خطوة تؤسس لنموذجٍ عالمي زراعي جديدٍ يمهّد لثورة زراعية مستدامة تسهم في زيادة الإنتاج وتحفظ الموارد الطبيعية، بما يخفف من الآثار السلبية على البيئة ويحافظ على استدامة مواردها، متمنياً التوفيق للمشاركين وآملاً أن يتم الخروج من هذا المنتدى بما يسهم في ارتقاء الواقع الزراعي للجميع".

وكشف جهاز ابوظبي للرقابة الغذائية خلال مشاركته في المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية عن مشروع "المجسات المائية" الذي يهدف إلى تحديد كميات مياه الري التي  تحتاجها المنتجات الزراعية بدقة من خلال قياس نسبة رطوبة التربة بصورة مستمرة.

وأكد وزراء الدول الإفريقية المشاركة في المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية في ختام فعاليات المنتدى على أهمية المنتدى وجلساته النقاشية التي جمعتهم من أجل الخروج بتوصيات تسهم في اتخاذ خطوات حاسمة لتعزيز الشراكات وتحقيق المزيد من الابتكار الزراعي في إفريقيا.

وثمن وزراء 12 دولة إفريقية شاركت في المنتدة الدور المحوري لإمارة أبوظبي في تنمية الزراعة المستدامة من خلال استقطاب أبرز تكنولوجيا ومبتكرات الزراعة الحديثة في المعرض المصاحب للمنتدى الذي اختتم أعماله بجلسة النقاش الوزارية التي ترأسها معالي وزير البيئة والمياه وحددت الخطوط العريضة لتحقيق الابتكار الزراعي والحدّ من الفقر في القارة الإفريقية.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يوليو 15, 2020