ورشة عمل لدراسة مكونات المياه والغذاء في أبوظبي وعلاقتهما بالأمراض المزمنة
ورشة عمل لدراسة مكونات المياه والغذاء في أبوظبي  وعلاقتهما بالأمراض المزمنة
4/22/2014 12:00 AM

​​يشارك عدد من الخبراء الدوليين والمحليين في ورشة عمل لمناقشة مشروع "دراسة مكونات الغذاء والمياه ومدى ارتباطهما بالأمراض المزمنة في إمارة أبوظبي"، ينظمها جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بفندق بارك روتانا - أبوظبي يومي 16 و17 أبريل 2014، بحضور ممثلين عن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والمؤسسات الشريكة في المشروع وهي جامعة الإمارات ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ومركز الاحصاء, أبوظبي ومكتب التنظيم والرقابة وهيئة الصحة وشركة صحة بالإضافة إلى خبراء من جامعة جونز هوبكنز.

وافتتحت سعادة الدكتورة مريم حارب اليوسف رئيس اللجنة الفنية للمشروع المدير التنفيذي لقطاع السياسات والأنظمة بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ورشة العمل بكلمة ألقتها نيابة عن سعادة راشد الشريقي رئيس اللجنة العليا للمشروع مدير عام الجهاز، رحبت في مستهلها بالضيوف وشركاء المشروع.

وأكدت سعادتها على أهمية هذه الدراسة في ظل التطور الحضري والنمو المتسارع للمجتمع والتغيرات الحاصلة في أنماط الغذاء وأساليب الحياة وهو ما يمكن أن يكون له ارتباط بشيوع الأمراض المزمنة بين المواطنين، مؤكدة أيضاً على أهمية المشروع كمبادرة حيوية من شأنها أن توفر قاعدة بيانات هامة تفيد عند إجراء أية دراسة حول الموضوع مستقبلاً.

وأشارت سعادتها إلى أن تنظيم هذه الورشة يأتي استكمالاً لجهود امارة أبوظبي المنصبة على إجراء دراسة لمكونات السلة الغذائية والنمط الاستهلاكي لمواطني الإمارة وعلاقته بالأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم وأمراض القلب، كما ستشمل الدراسة أيضاً المقيمين بالإمارة فيما يخص طبيعة الاستهلاك الغذائي المرتبط بهم.

وتتضمن ورشة العمل عرضاً مفصلاً ونقاشاً مستفيضا حول وثيقة المشروع التي أعدها الفريق البحثي بمشاركة كافة الجهات المعنية في إمارة أبوظبي، حيث عرضت الوثيقة على خبراء من جامعة جونز هوبكنز لاستطلاع رؤيتهم حول المشروع والطرق المثلى لتطبيقه من واقع خبرتهم المكتسبة من تنفيذ مشاريع عالمية مماثلة.

وتعتمد هذه الدراسة على إجراء مسح ميداني لجمع بعض المعلومات المتعلقة بالصحة والغذاء وإجراء التحاليل على عينات من الدم وخلافه وتقييم الحالة الغذائية للعينة، وسيسهم هذا المسح في توفير قاعدة بيانات عن نوعية الأغذية وسلامتها ودراسة العوامل المؤثرة الى الإصابة بالأمراض المزمنة، بالإضافة الى أنه يساعد حكومة امارة أبوظبي على وضع السياسات اللازمة التي من شأنها أن تساهم في تحسين صحة مواطني الامارة والحد من عبء الأمراض المزمنة،  كما ستشمل الدراسة جمع عينات من المياه من المنازل وإجراء التحاليل الكيميائية و الميكروبيولوجية للتأكد من سلامتها.

وتعزيزاً لإجراءاته ومبادرته لإنجاح هذه الدراسة، أصدر جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مؤخراً "أطلس الغذاء" المصور للحصص الغذائية لإمارة أبوظبي كخطوة أساسية لإجراء المسح الميداني لهذا المشروع، حيث يساعد هذا الأطلس على إجراء التقييم الكمي للأغذية التي يستهلكها المواطنون والمقيمون الذين سيشملهم المسح.

يذكر بأن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية متمثلا بإدارة الابحاث والتطوير يقوم بعمل دراسات وأبحاث تطبيقية بصفة مستمرة لتكون رافدا في تطوير العمل الفني في قطاعات الجهاز المختلفة  والتي تهدف الى ضمان سلامة الغذاء في إمارة ابوظبي.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Jul 15, 2020