"أبوظبي للرقابة" برئاسة منصور بن زايد يناقش مقترح جائزة زايد للابتكار الزراعي
"أبوظبي للرقابة" برئاسة منصور بن زايد يناقش مقترح جائزة زايد للابتكار الزراعي
02/10/2013 12:00 ص
​ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الاجتماع الدوري الثالث للعام 2013 لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الذي عقد اليوم بمقر وزارة شؤون الرئاسة في أبوظبي.

وناقش المجلس خلال الاجتماع الآلية الخاصة باعتماد اللوائح الفنية والمواصفات الخاصة بالسلع والمواد الغذائية.. ووجه بالتنسيق التام مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في هذا الشأن بما يضمن انسيابية الأعمال وسرعة البت في اللوائح المتعلقة بالمنتجات الغذائية لمواكبة التطورات العالمية في هذا الشأن وخاصة ما تقوم به هيئة الدستور الغذائي العالمي من تحديث مستمر للأنظمة واللوائح وبما يساعد في انسيابية حركة التجارة وحماية المستهلكين.

ووافق المجلس على مشروع تطوير المستشفيات والمختبرات البيطرية بحيث يتم البدء في إنشاء مستشفى ومختبر الوثبة كمختبر بيطري مركزي لإمارة أبوظبي وفق المتطلبات والمعايير الدولية.. كما يشمل المشروع إعادة بناء مستشفى القطارة ومدينة زايد وفق المتطلبات والمعايير الدولية وبما يتناسب مع حجم الثروة الحيوانية على أن يتم العمل على تعيين استشاري عالمي يتمتع بالخبرة العالية في هذا المجال والبدء بتحضير التصاميم الخاصة بالمشروع والاستعادة بالخطوط التوجيهية التي تصدرها المنظمات والهيئات الدولية المختصة.

ووجه المجلس بالتنسيق والتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية من أجل دراسة نشاط تموين الوجبات من قبل ربات البيوت والذي يعد مشروعا رائدا ترعاه مؤسسة خليفة للأعمال الخيرية حيث وجه المجلس بضمان وضع حلول قانونية مناسبة بمتطلبات ممارسة هذا النوع من الأنشطة الغذائية بحيث تكون متوافقة مع شروط السلامة الغذائية مع التأكيد على ضمان توفير أقصى درجات الحماية للمستهلك من المخاطر الغذائية وتشجيع الأسر المنتجة على ممارسة هذا النشاط.

واستعرض المجلس مقترح جائزة الشيخ زايد لريادة الابتكار في قطاع الزراعة والتي ستكون بمثابة برنامج جوائز عالمي جيث تهدف الجائزة إلى التركيز على عدة فئات هي الأفراد والشركات والمؤسسات غير الحكومية والحكومات إضافة إلى أن الجائزة ستعمل على تكريم من كان لهم مساهماتهم كبيرة في مجال الزراعة المستدامة مع التركيز على أفضل الابتكارات والتكنولوجيا التي تساهم في ردم الفجوة الغذائية وتشجيع الزراعة المستدامة علماً أن الفئات التي سيتم منح الجائزة لها هي التكنولوجيا الحديثة والبحوث المتطورة والمشاريع والتصاميم الواعدة و النماذج التجارية الجديدة في القطاع الزراعي.

وأكد المجلس أن الجائزة ستركز على مكافأة المبتكرين وتحفيز الابتكارات التي من شأنها توفير الحلول لاحتياجات العالم المستقبلية من الغذاء انطلاقاً من نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة وأحد أبرز داعمي نهضة القطاع الزراعي في الإمارات العربية المتحدة.

كما اطلع المجلس على التقرير الدوري لنظام إدارة البيئة والصحة والسلامة وأثنى على الجهود المبذولة في هذا الشأن.. واستعرض المجتمعون التقرير الذي أعده الجهاز والخاص بأنشطة قسم التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة وعلى الخطط المستقبلية بهذا الشأن والتي تم اعتمادها خلال الاجتماع.

وصادق المجلس على محضر الاجتماع السابق وناقش عددا من المواضيع المطروحة على جدول اعماله.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يوليو 15, 2020