" الرقابة الغذائية" يطلع "بيئة أبوظبي" على نظام ترخيص وتفتيش مزارع الإنتاج الحيواني
30/11/2015 12:00 ص

زار وفد من هيئة البيئة – أبوظبي مؤخرا جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وذلك في إطار التعاون المستمر على تبادل الخبرات والمعرفة مع كافة الجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية ذات طبيعة العمل المشترك.

واطلع الوفد خلال زيارته للجهاز على إجراءات ترخيص وتفتيش مزارع الإنتاج الحيواني بالإمارة، وذلك في إطار تطوير نظام ترخيص وتفتيش مزارع الإنتاج الحيواني للحد من الأضرار البيئية الناجمة عنها.

وقد قام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية متمثلاً بقطاع الرقابة بالبدء في ترخيص مزارع وعزب الإنتاج الحيواني الصُغرى تنفيذاً لقرار اللجنة التنفيذية بالأمانة العامة  للمجلس التنفيذي رقم (2 جــ 17/2011)  بشأن منح صغار المزارعين رخص تجارية لتسويق منتجاتهم  بهدف  تشجيع  الإنتاج المحلي، مما يسهم بدوره في الأمن الغذائي وبما لا يخل باشتراطات الأمن الحيوي وسلامة الغذاء، وذلك ضمن معايير الاستدامة.

وتبدأ  إجراءات ترخيص المزارع   بدراسة المُخططات الخاصة بالمزرعة للتأكد من مواقع الإنشاءات والمرافق والمساحات المتوفرة ، كذلك يتم التأكد من المسافات الفاصلة بين المزارع المُجاورة مع الوضع في الاعتبار نوع النشاط بكل مزرعة، ويقوم صاحب المزرعة بتوفير دراسة أثر بيئي مفصلة وفقاً لأحكام القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 1999 الصادر بشأن حماية البيئة وتنميتها والمعدل بالقانون رقم 20 لسنة 2006، ومن ثمَّ تُمنح المزرعة الموافقة لاستكمال إجراءات الترخيص بمراجعة البلدية المختصة لاستصدار الموافقات اللازمة للإنشاءات والتجهيزات واعتماد المخططات الإنشائية، كما يتوجب على صاحب المنشأة مراجعة الجهاز عند إنجاز المشروع للتأكد من تطبيق جميع المعايير التي تم الاتفاق عليها.

وعليه تبدأ عملية التفتيش الميداني قبل البدء بممارسة النشاط لتوجيه القائمين على المزرعة لأفضل المُمارسات في الإنتاج وضمان الالتزام باشتراطات الأمن الحيوي وسلامة الغذاء.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: نوفمبر 30, 2015