«الرقابة الغذائية» ينظم جلسة «إدارة التغيير» الثانية من خلال تطبيق نظام الإدارة المتكامل
27/09/2016 12:00 ص

نظم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، بالتعاون مع مكتب برنامج أبوظبي للتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، مؤخراً، جلسة  العمل الثانية بعنوان " إدارة التغيير" من خلال تطبيق نظام الإدارة المتكامل، قدمها سعادة محمد سعيد النعيمي المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المؤسسية، استهدفت عددا من رؤساء الأقسام وموظفي الجهات والدوائر الحكومية إلى جانب موظفي الجهاز.

 وهدفت الجلسة إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لتطبيق إدارة التغيير، ورفع قدراتهم ومعارفهم بأهمية عملية التغيير ودورها في تطوير الأعمال، وإمدادهم بالمعلومات والخبرات وتعريفهم بأفضل الممارسات التي استخدمها وطبقها جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في مشروع  نظام الإدارة المتكامل والذي نتج عنه تغيير إيجابي كبير في ثقافة العمل وتمكين المشاركين وتعزيز قدراتهم.

وتناولت الجلسة المفهوم الواسع للتغيير المؤسسي وأنواعه ، وشروط التغيير الناجح، وناقشت العوامل الدافعة للتغيير المؤسسي وكيفية حدوثه، كما تم طرح أمثلة لمحفزات التغيير المؤسسي، وأهم النماذج والنظريات لكيفية إحداث التغيير، إلى جانب تناول أمثلة لفرضيات التغيير المؤسسي، وفئات تطبيق التغيير ( منحنى إيفريت روجرز)، ومقاومة التغيير واستراتيجيات التعامل معه.

وتحدث النعيمي خلال الجلسة عن الإنجازات التي حققها الجهاز، وآلية سير العمليات فيه، وقام بإطلاع المشاركين على مشروع نظام الإدارة المتكامل، والذي يتميز بأنه فريد من نوعه ومثالي فيما يتعلق بالتعلم ونقل المعرفة وبناء القدرات، حيث أن المشروع يعتمد على تدريب وتأهيل موظفي الجهاز من مختلف الإدارات على ماهية وكيفية تطبيق النظام في إداراتهم.

وقال النعيمي، يأتي تطبيق نظام الإدارة المتكامل كمشروع للتغيير الإيجابي لثقافة الجهاز وآلية فعالة لتمكين قدرات قطاعاته وأفراده، مما يساهم في بناء آليات تنفيذ الأعمال بشكل ممنهج واحترافي.

وأفاد النعيمي بأن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يمتلك العديد من محفزات التغيير والمتمثلة في بناء الأدوار والمسؤوليات على أسس صحيحة وضمان نقل المعرفة للمؤسسة، وسعي المنظمات الحكومية لتحقيق العالمية والريادة في تقديم الخدمات، والشراكات الاستراتيجية بين داخل أو خارج الجهاز، إلى جانب التغير المستمر في متطلبات المتعاملين والارتقاء بمستوى التعامل معهم.

ويهدف نظام الإدارة المتكامل إلى تحقيق رؤية الجهاز بأن يكون مؤسسة معترف بها دولياً، ونقل المعرفة والقدرات لموظفي الجهاز من ذوي الخبرة  والاختصاص، وتوثيق جميع عمليات الجهاز، وتحديد المخاطر التشغيلية والمتعلقة فيما يخص البيئة والصحة والسلامة، وإنشاء سجل متكامل للمخاطر. ​

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: سبتمبر 28, 2016