"الرقابة الغذائية" ينفذ حملة تفتيشية على أسواق أبوظبي
26/05/2016 12:00 ص

نفذ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ممثلا بقطاع الرقابة اليوم (الخميس)، حملة تفتيشية  على الأسواق و المتاجر في مدينة أبوظبي، اشتملت على منشآت الهايبر ماركت والسوبر ماركت، وسوق الخضار والفواكه في ميناء زايد، وذلك ضمن الإجراءات المكثفة التي يتخذها الإجراء،  إستعدادا لشهر رمضان الفضيل وفصل الصيف.

وتستهدف الحملة 16 منشأة غذائية من محلات البيع بالتجزئة وسوق الخضار والفواكهة في ميناء زايد بأبوظبي حيث تم توجيه تنبيهين و6 إنذارات للمنشآت الغذائية  التي لم تلتزم بالاشتراطات المعمول بها في جهاز ابوظبي للرقابة الغذائية، كما تستمر الحملة حتى الانتهاء من هذه المنشآت .

 كما شهدت الحملة توجيه النصائح التوعوية للعاملين في المنشآت المستهدفة، وحثهم على الإلتزام بكافة الإجراءات والاشتراطات التي يضعها الجهاز في سبيل تحقيق أعلى مستويات السلامة الغذائية، وضمان حصول المستهلك على غذاء آمن وسليم.

 وقال علي يوسف السعد مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز بالإنابة، إن الجهاز يعمد إلى تكثيف الحملات قبل شهر رمضان وحتى نهايته، لضبط المخالفات وتصويب أوضاع المنشآت الغذائية غير الملتزمة، مشيراً إلى أنه تم رصد مخالفات بحق منشآت وحرصت الحملة على إزالة أسباب المخالفة، وفي حال تكرارها تتم إحالة المخالفين إلى القضاء.

وأشار إلى أن الهدف من الحملة إحكام الرقابة على المنشآت الغذائية، والتأكد من صلاحية المواد الغذائية، خصوصاً الأولية منها الداخلة في تجهيز المواد الغذائية المختلفة، للحد من أي أخطاء أو مخالفات ينتج عنها أضرار قد تلحق بالغذاء.

وأوضح السعد، أن مفتشي الجهاز ركزوا خلال الحملات على التحقق من سلامة طرق حفظ المواد الغذائية الأولية والمنتجات النهائية في المنشآت الغذائية، وكذلك التأكد من معايير النظافة العامة ونظافة المعدات والأجهزة وبيئة التحضير والتخزين، وغيرها، وكذلك صحة وسلامة العاملين في المنشآت.

ولفت إلى أن المنشآت الغذائية التي اشتملتها الحملة أمس تشهد إقبالاً كبيراً خلال شهر رمضان والأعياد، لذلك يعمد الجهاز إلى تنفيذ حملات التفتيش المسحية بصورة مفاجئة على أن تشمل أكبر عدد ممكن من المنشآت الغذائية، وذلك لضمان سلامة المنتج الغذائي النهائي المعروض للمستهلكين، مؤكداً أن درجات الوعي باتت مرتفعة لدى جمهور المستهلكين من خلال تواصلهم الدائم مع الجهاز والإبلاغ عن التجاوزات والمخالفات، وتزويده بالملاحظات التي يرصدونها على بعض المنشآت أو الأطعمة.

ويطلق جهاز أبوظبي للرقابة خلال شهر رمضان الفضيل وفترة الصيف، 25 حملة متخصصة لجميع المنشآت الغذائية، تستهدف كل حملة على حدة قطاع محدد، مثل المخابز والمصانع، والمطاعم، وأسواق الخضراوات والفاكهة، واللحوم، للتأكد من التزام تلك المنشآت بضوابط سلامة الغذاء وتنفيذ الإجراءات والاشتراطات اللازمة.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: مايو 31, 2016