الرقابة الغذائية يطمئن الجمهور حول وجود تحذير على البطاقة الغذائية الخاصة بمنتج شراب تانج
6/22/2016 12:00 AM

يدعو جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الجمهور الكريم إلى الاطمئنان حول ما يتم تداوله حاليا في وسائل الاعلام الاجتماعي بشأن بعض منتجات العصائر " تانج " التي تحمل تحذيرات ونصائح في البطاقة الغذائية لوجود مواد مضافة تؤثر على فئة محدودة من المستهلكين ، أما المنتجات التي لا تحتوي على تحذيرات أو نصائح في بطاقتها الغذائية فهي لا تؤثر على أي من فئات المستهليكين .

وأكد الجهاز أن توضيح التحذير الموجود على البطاقة الغذائية الخاصة بمنتج "تانج"، يخص فئة محدودة جدا من المستهلكين فقط وهي (مرضى الفينيل كيتون يوريا) ،  لإحتواء المنتج على المحلي الصناعي المضاف (الأسبارتام) والذي يحتوي على الحمض الأميني "الفينيل الأنين" أما النصيحة المذكورة على البطاقة الغذائية والتي مفادها بأنه غير مناسب للحوامل والأطفال دون الثالثة، ولا يعني ذلك أن هناك عيبا في المنتج، بل يعني أن الشركة المصنعة للمنتج تلتزم بالتشريعات والقوانين النافذة والتي تشترط الاشارة الى ذلك وهو اجراء متبع ومعمول به في منتجات غذائية أخرى وفي مختلف دول العالم .

وأوضح الجهاز بأن احتواء البطاقات الغذائية لبعض المنتجات على تحذيرات صحية لأي فئة من فئات المستهلكين، يعني ذلك أنه لا ينصح باستهلاكها من قبل تلك الفئة من المستهلكين تجنبا لحصول أي من حالات التحسس لديهم، ولا يوجد ما يمنع من استهلاك تلك المنتجات من قبل باقي فئات المستهلكين.

وأضاف الجهاز بأن المنتجات الغذائية التي لا تحمل تحذيرات صحية، لا يعني ذلك بأنها أفضل من تلك المنتجات التي تحتوي على تحذيرات صحية لعموم المستهلكين، بل يعني أنها لا تحتوي على مكون/مكونات أو مضاف /مضافات تتسبب بالتحسس لدى أي فئة من فئات المستهلكين، حيث أن الموضوع يتعلق بالمكونات وليس بجودة المنتجات.

ولفت الجهاز إلى أن العديد من المنتجات الغذائية توجد بها تحذيرات صريحة لوجود مواد مضافة لا تتناسب مع بعض المستهلكين وطبيعة حالاتهم الصحية .

وأشار الجهاز إلى  أنه ومن خلال قنواته المتعددة للتواصل مع مختلف فئات المجتمع للرد على استفساراتهم وملاحظاتهم ، كان قد رد على استفسار إحدى وسائل الاعلام  حول تحذير موجود في منتج "تانج"  يحتوي على نصيحة  لمرضى "الفينيل كيتون يوريا" بوجوب تجنبه، ونصيحة أخرى مفادها بأن المنتج غير مناسب للأطفال دون الثالثة من العمر كما أنه غير مناسب في حالات الحمل والرضاعة.

وينصح جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية المستهلكين بضرورة قراءة  البطاقة الغذائية على المنتجات الغذائية وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لبعض المواد والمضافات الغذائية والذين تم تشخيص حالتهم طبياً على أنهم يعانون من الحساسية تجاه أي مادة أو مضاف غذائي، حيث توجب اللوائح الفنية والمواصفات ذكر تلك التحذيرات في حال احتوت المنتجات الغذائية أو الزراعية على مواد أو مضافات تسبب التحسس لدى بعض المستهلكين .

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Jun 22, 2016