أبوظبي للرقابة الغذائية يسلط الضوء على نظام المعلومات الجغرافية
21/10/2015 10:00 ص

​استعرض جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في إطار مشاركته بمعرض جيتكس 2015، المقام بمركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 18 – 22 أكتوبر الجاري ضمن جناح حكومة أبوظبي الالكترونية، نظام المعلومات الجغرافية الذي يوفر خرائط تفاعلية إلكترونية لكافة المنشآت الغذائية العاملة بإمارة أبوظبي.

وقال علي يوسف السعد مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يسعى دائماً لمواكبة رؤية الحكومة الرشيدة الرامية إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للجمهور .. مشيراً إلى أن تطبيق نظم المعلومات الجغرافية يعتبر من مبادرات الجهاز المتماشية مع هذه الرؤية وذلك عن طريق تحسين خدمات تطوير القطاع الزراعي والغذائي المستدام بحيث يواكب النمو الاقتصادي السريع الذي تشهده دولة الإمارات.

ومن جانبه قال عمر النعيمي مدير إدارة تقنية المعلومات في الجهاز لقد قام الجهاز من خلال تبني هذا النظام بإدخال نظم المعلومات الجغرافية والبعد المكاني في عملياته، عن طريق تفعيل خدمات الجهاز مكانياً، حيث تعرف نظم المعلومات الجغرافية عالمياً بوصفها وظيفة داعمة في الأعمال الكبرى مثل أعمال الجهاز.

وأضاف: أن تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية والبيانات الجغرافية تعد من موارد الأعمال الاستراتيجية من حيث توفير منتجات معلومات قوية تستخدم لتمكين قرارات الإدارة التنفيذية، ودعم العمليات المهمة باستخدام المواقع المستندة، والخرائط التفاعلية والتحليلية.

وأشار النعيمي إلى أن الجهاز قام بتطوير عدد من التطبيقات التي تخدم أعمال القطاعات المختلفة، وعلى مختلف مراحل الاعمال مثل التفتيش، الخدمات الزراعية والبيطرية، الاستخدام الامثل للموارد، تعزيز التعاون مع أصحاب المصلحة، زيادة وعي المجتمع، المساعدة في التخطيط لمواجهة المخاطر والاستجابة للطوارئ، تسهيل إدارة المرافق، وأخيراً زيادة وتعزيز عملية صنع القرار من قبل المديرين التنفيذيين عن طريق تقديم خرائط ولوحات تحليلية وتفاعلية.

وبين النعيمي أن هذا النظام يوفر الكثير من الوقت والجهد للجمهور والمتعاملين والموظفين من خلال الاستفادة من الخدمات التي يقدمها في المجالات الزراعية وخدمات الثروة الحيوانية والسلامة الغذائية، كما يشمل التطبيق العديد من المعلومات والخدمات الأخرى.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: أكتوبر 21, 2015