"الرقابة الغذائية" يواكب عام القراءة بحملته المجتمعية "الجهاز يقرأ"
3/21/2016 12:00 AM

استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، باعتبار عام 2016 "عام القراءة" في دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، عن تدشين حملته المجتمعية الخاصة بعام القراءة، والتي أطلقها الجهاز تحت عنوان "الجهاز يقرأ"، ضمن سعيه الدائم إلى المساهمة في ترسيخ ثقافة خدمة المجتمع، من خلال تبنيه العديد من المبادرات والأنشطة المجتمعية الهادفة للارتقاء بمستوى الوعي لدى الجمهور على كافة الأصعدة، وخاصة بما يتعلق بمبادرات القيادة الرشيدة.

وقال علي يوسف السعد مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بالإنابة: "نسعى من خلال هذه الحملة إلى حث الموظفين والجمهور على القراءة والمطالعة، وتوعيتهم بأهمية توجيهات رئيس الدولة حفظه الله في تخصيص هذا العام ليكون عاماً للقراءة، لما تحققه القراءة من فائدة عظيمة على المجتمع، وأثرها في تعزيز كافة مجالات التنمية والنهضة التي تشهدها الدولة، فالرؤى الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، جعلت من الاستثمار في إعداد الأجيال وتمكينهم مفتاحاً لسعادة المواطن، وسبيلاً لتحقيق أعلى معايير الأمن والرخاء للمواطنين والمقيمين على حد سواء."

وأضاف السعد أن حملة "الجهاز يقرأ"، جاءت لتواكب عام القراءة، إيماناً من الجهاز بأهمية دوره في خدمة المجتمع، وضرورة أن يكون له إسهامات واضحة في تجسيد المبادرات المهمة التي تتبناها الدولة في شتى مناحي الحياة، لافتاً إلى ضرورة تكاتف الجهود بين الجميع لتحقيق التنمية الشاملة لدولة الإمارات، من خلال بناء شراكة قوية وفاعلة بين هيئات ومؤسسات المجتمع تسهم في تحقيق وترجمة توجهات الحكومة الرشيدة إلى إنجازات ونتائج مميزة.

وتشتمل الحملة التي دشنها الجهاز على مبادرات متنوعة، تستهدف موظفي الجهاز وكافة أفراد المجتمع بشكل عام، لدعوتهم للاهتمام بالقراءة، وإثراء مخزونهم العلمي والثقافي من خلال مطالعة الكتب الغنية بالمعلومات والمعرفة، والتي يوفر الجهاز جزءا كبيراً منها لمن يرغب، ويتصدر هذه المبادرات مبادرة توزيع نسخٍ من كتاب "ومضات من حكمة" لصحاب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، على موظفي الجهاز، بهدف استعارتها وقراءتها، لما ينفرد به هذا الكتاب من جوانب في صميم الحياة، وحمله لروافد من معين الحكمة الإنسانية حول الحياة والإدارة والبناء والتنمية التي يقدمها الكتاب بأسلوب عذب سهل مُمتنع.

كما تشمل هذه المبادرات، مبادرة "قرأنا لكم" والتي تضع أمام الموظفين والجمهور نبذة تعريفية عن بعض الكتب المختارة والمؤلفات المحلية والعالمية، التي تتناول مواضيع مختلفة تلبي حاجة القارئ من المعرفة، وتقدم ملخصاً شيقاً عن هذه الكتب بأسلوب يحفز المتابع على قراءتها، يتم تصميمه بصورة مميزة ووضعه في أماكن مخصصة بمقر الجهاز، ليطلع عليها مرتادي الجهاز وموظفيه.

وتتضمن المبادرات كذلك، مبادرة "في كل ركن مكتبة"، والتي يسعى الجهاز من خلالها إلى إيجاد ركن خاص بالقراءة في كل في مقار الجهاز المختلفة ، مما يتيح للموظف فرصة مطالعة الكتب المتنوعة واستعارتها، وإلى جانب هذه المبادرة تأتي مبادرة "معرض كتب الموظفين"، والتي يتم بموجبها تنظيم يوم مفتوح للموظفين، يعرضون فيه عدداً من الكتب التي يقتنونها بهدف تبادلها فيما بينهم وقراءتها.

ونظراً للمشاركات الكبيرة للجهاز في المعارض المحلية، تم تخصيص مبادرة "ركن للقراءة في كل معرض يشارك فيه الجهاز"، وذلك بتخصيص زاوية في جناح الجهاز المشارك في المعارض المختلفة وتخصيصه لعرض عدد من الكتب ذات الصلة باختصاص الجهاز كالكتيبات التوعوية، والنشرات الإرشادية، وبعض قصص الأطفال والكتب المنوعة والتي تتناسب وجمهور المعرض.

كما تنضوي مبادرة "مشاركة الجهاز في معرض الكتاب" تحت مظلة الحملة، لتكون بمثابة وسيلة حضارية يسهم من خلالها الجهاز في نشر ثقافة القراءة بين أفراد المجتمع بشكل عام، وذلك لما يمثله معرض الكتاب من جسر تواصل بين كافة شرائح المجتمع، والأفراد الباحثين عن المعرفة والمؤلفات الوفيرة التي يطرحها المعرض.

وللكتب المحلية مكانة خاصة في حملة الجهاز، حيث تم تخصيص مبادرة "كتاب الشهر"، والتي تهدف لتزويد الموظفين بملخص عن  كتابٍ محلي بشكل شهري، ويقوم الجهاز بتوفيره في كل القطاعات والطوابق ليكون متاحاً للاستعارة من قبل الموظفين.

وتأتي مبادرة "قطاعنا"، والتي تم طرحها من قبل موظفي الجهاز، تأكيداً لحرصهم على إثراء حملة "الجهاز يقرأ"، وتعبيراً عن رغبتهم في المساهمة بتحقيق توجيهات رئيس الدولة حفظه الله، وتهدف مبادرة "قطاعنا" إلى تخصيص يوم من كل شهر لأحد قطاعات الجهاز، يبرز من خلالها القطاع إبداعات وأفكار موظفيه حول فكرة القراءة بين زملائهم موظفي الجهاز.

كما تشتمل الحملة على مبادرة " ماذا ، كيف ، متى.... أقرأ"، حيث تقوم هذه المبادرة على تنظيم لقاء بين أحد الكتاب الإماراتيين وموظفي الجهاز، يقوم خلاله بإلقاء محاضرة تعريفية بأهمية القراءة والكتابة، وتعريف الموظفين بإرشادات القراءة السليمة، والأوقات المناسبة الواجب تخصيصها للمطالعة، بالإضافة إلى نوعية الكتب التي تعود على القارئ بالفائدة والمعرفة الحقيقية.

وتزخر أجندة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ، بالعديد من المبادرات والبرامج المجتمعية المختلفة، التي يحقق فيها الجهاز حضوراً مميزاً من خلال مشاركاته المتنوعة والهادفة إلى تعزيز ثقافة خدمة المجتمع، والاستفادة المثلى من ممكنات العمل المجتمعي بكافة أصنافه، إلى جانب دور الجهاز الأساسي في رفع مستوى الوعي لدى الجمهور حول السلامة الغذائية، والتعامل الأمثل مع الغذاء، لضمان وصول الغذاء إليهم بشكل آمن وسليم. ​

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Mar 21, 2016