«الرقابة الغذائية» ينجز 19.2 ألف معاملة إلكترونية لمتعامليه منذ بداية العام
10/17/2016 12:00 AM

أعلن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية عن إنجاز أكثر من 19.2 ألف معاملة إلكترونية لمتعامليه منذ بداية العام الجاري، وذلك عبر خدماته الإلكترونية التي يوفرها الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية التابعة له، والبالغ عددها 24 خدمة، يستفيد منها العاملون في القطاعات الغذائية والزراعية والثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي، كما أعلن الجهاز عن القيمة الإجمالية التي تم تحصيلها والتي ناهزت 8.5 مليون درهم إماراتي منذ بداية العام.

وأكد ثامر القاسمي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع، حرص الجهاز على تبني خطط تطويرية تسهم في الارتقاء بمنظومة الخدمات الإلكــترونية المقدمة للجـــمهور والمتــعاملين، في سبيل تحقيق أعلى مستويات الرضا لديهم، وتقديم خدمات ذات جودة عالية تلبي طموح الحكومة الرشيدة في إسعاد المتعاملين، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة إليهم، وضمان إنجازهم لكافة معاملاتهم في أسرع وقت وأقل جهد، مشيراً إلى أن خدمات الجهاز الإلكترونية تتيح لكافة المتعاملين فرصة تقديم  معاملاتهم إلكترونياً طوال أيام الأسبوع وفي الإجازات الرسمية، وعلى مدى 24 ساعة، مما يمكنهم من الحصول على خدمات سريعة ومرنة.

وقال القاسمي "عايشنا في السنوات العشر الماضية القفزة الكبيرة التي حققتها الإمارة ضمن سعيها للتحول نحو الحكومة الذكية، وشاهدنا التطور الهائل الذي تحقق في قطاع الخدمات الحكومية، والذي جاء ترجمة لجهود الحكومة الرشيدة الهادفة للارتقاء بواقع الخدمات وتحقيق أعلى مستويات الراحة والسعادة للمواطنين والمقيمين في الإمارة، ونحن في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية نفخر اليوم لأننا جزءٌ من حكومة أبوظبي، ولما حققناه في ظلها من منجزات مهمة في سبيل النهوض بواقع القطاع الغذائي بإمارة أبوظبي.

وأضاف القاسمي بأن الجهاز وعلى مدار السنوات الأخيرة قام بدراسة الإجراءات المتبعة في تقديم خدماته، وعمل على قياس آراء المتعاملين الخاصة بنوعية وجودة الخدمات المتقدمة، واستقبل مقترحاتهم حول آلية التقديم وتحسينها، بهدف جعلها أكثر مواءمة مع متطلباتهم، وتشجيعهم على التسجيل الإلكتروني فيها، لتسهيل عملية التواصل معهم وتقديم الخدمات لهم في أقل وقت وجهد.

وتفصيلاً يقدم الجهاز 11 خدمة إلكترونية لقطاع الغذاء في الإمارة، موجهة لموردي الأغذية والمنشآت الغذائية متعددة النشاط كالمطاعم والكافتيريات والمطابخ وغيرها، تتضمن خدمات طلب إصدار تصريح مؤقت لأنشطة غذائية(الخيم المؤقتة)، طلب إصدار شهادة صلاحية تصدير مواد غذائية للأفراد والمنشآت الغذائية، وشهادة صلاحية تصدير مواد غذائية (لدول مجلس التعاون الخليجي)، طلب تحديد موعد للموافقة المبدئية، طلب إصدار شهادة إتلاف مواد غذائية، طلب إصدار تصريح حملة ترويجية، طلب إصدار تصريح توريد أغذية للمدارس والجامعات، طلب إصدار تصريح إعادة مزاولة النشاط للمنشأة الغذائية بعد الإغلاق الإداري، تصريح مؤقت لأنشطة غذائية(المعارض والفعاليات)، شهادة عدم ممانعة، طلب تحديد موعد لمراجعة مخطط منشأة غذائية.

وأما خدمات الثروة الحيوانية والبالغ عددها 6 خدمات أكد الجهاز بأنها تمكن مربي الثروة الحيوانية من أصحاب العزب والمزارع المختلطة والمزارع التجارية، من إنجاز معاملاتهم بمرونة وسهولة وسرعة عالية، وتشمل الخدمات العلاجية للحيوانات المريضة، وتحديث بيانات الثروة الحيوانية، وتسجيل الثروة الحيوانية، ورش الثروة الحيوانية بالمبيدات الحشرية، شهادة تسجيل الثروة الحيوانية، شهادة خلو من الأمراض للثروة الحيوانية.

وفيما يتعلق بالخدمات الزراعية، أوضح الجهاز أنه يقدم 7 خدمات للمزارعين تتضمن خدمات طلب صرف الغطاسات، وطلب صرف الأعلاف، وطلب التسجيل في برنامج تحسين دخل المزارعين, وطلب إصدار بطاقة الخدمات الزراعية، بالإضافة إلى طلب إصدار بدل تالف أو فاقد لبطاقة الخدمات الزراعية وغيرها من الخدمات الضرورية.

كما تقسم هذه الخدمات الجمهور إلى  فئة الشركات وفئة الأفراد، حيث تستفيد الشركات المسجلة في النظام الإلكتروني والبالغ عددا 1221 شركة من 10 خدمات متنوعة، والأفراد البالغ عددهم 4158 من 14 خدمة مختلفة، وأبرزها خدمة صرف الأعلاف للمستفيدين والتي يسعى الجهاز لرفع نسبة استخدامها في الفترة المتبقية من العام الجاري.

وتأتي هذه الخدمات التي يعمل الجهاز على تطويرها بشكل مستمر في إطار جهوده الهادفة لتطوير قطاع ذو تنمية مستدامة في مجال الزراعة وسلامة الأغذية وتوفير الغذاء الآمن للمجتمع وحماية صحة الحيوان والنبات، والترويج للممارسات الزراعية والغذائية السليمة عبر سياسات ولوائح ومعايير جودة وأبحاث وبرامج توعوية فعالة ومتكاملة.​

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Oct 18, 2016