الرقابة الغذائية» ينفذ حملات تفتيشية على الخيام الرمضانية
6/16/2016 12:00 AM

أكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أن فرق التفتيش تنفذ خلال شهر رمضان حملات تفتيشية مستمرة على الخيام الرمضانية في كافة مناطق إمارة أبوظبي ( أبوظبي ، العين والمنطقة الغربية )، بما يضمن توفير غذاء آمن وسليم للجمهور  .

وأوضح علي يوسف السعد  مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أن هناك نوعين من الخيم الرمضانية، الأولى التي تقوم بإنشائها المؤسسات الخيرية، حيث  ينسق الجهاز بشكل مستمر مع كافة المؤسسات الخيرية في الإمارة، وذلك لضمان توفير غذاء آمن وسليم في الخيم الرمضانية التي تنفذها هذه المؤسسات وعلى سبيل المثال التنسيق مع مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية في مشروع افطار صائم حيث يقوم الجهاز بالرقابة والاشراف والتدريب على أساسيات السلامة الغذائية للأسر المنتجة المشاركة في المشروع .

وأضاف أن هناك نوعا آخر من الخيم الرمضانية وهي التي يتم إنشائها في الفنادق حيث يعطى التصريح لهذا الغرض من الجهاز، كما تخضع هذه الخيام أيضاً لإجراءات تفتيشية مستمرة على مدار الشهر المبارك.

وقال السعد  إن مظلة التفتيش لن تغفل مراجعة الممارسات الغذائية في الفنادق خلال شهر رمضان المبارك، مبينا أن جميع المطاعم الموجودة في هذه المنشآت مرخصة من الجهاز وتخضع لزيارات تفتيشية روتينية ومستمرة على مدار العام من أجل ضمان سلامة الأغذية المتداولة فيها وتندرج ضمن خطط التفتيش الغذائي للجهاز في شهر رمضان.

وأكد أن جميع المنشآت الغذائية تخضع للحملات التوعوية قبل حلول شهر رمضان ويتم التركيز أكثر على المنشآت التي تتعامل مع الجمهور ويكون لها منتجات رمضانية.

وقال إن لدى الجهاز نظام تفتيش واحدا ومتكاملا يتم تنفيذه على مدار العام ويشمل كافة المنشآت الغذائية في الإمارة وهو «نظام التفتيش المبني على درجة الخطورة»، وهناك مجموعة من العوامل يتم على ضوئها تصنيف المنشآت الغذائية إلى «منشآت عالية الخطورة، متوسطة الخطورة، منخفضة الخطورة، ويتم بناءً على هذا التصنيف جدولة الزيارات والحملات التفتيشية. وفي فترة الصيف هناك بنود محددة يتم التركيز عليها ومن أهمها طريقة الحفظ في درجات الحرارة المناسبة، وما يتطلبه الأمر من تشديد للإجراءات الرقابية على عمليات تخزين المواد الغذائية ونقلها وتوزيعها.

و أشار إلى الجهاز مستمر في حملاته التفتيشية المقررة خلال أشهر الصيف ورمضان وهي    أكثر من 25 حملة  حيث نفذ مؤخرا حملة الأكشاك المؤقتة في مهرجان رمضان والعيد التسويقي والعديد من المنشآت الغذائية بمدينة العين .

وأكد أن الجهاز يسعى بشكل مستمر إلى التركيز على الجانب التوعوي سواء في الحملات أو الزيارات الدورية للمفتشين، ويركز على الإرشاد والتوجيه الصحي للعاملين في كافة مراحل سلسلة تداول الأغذية من استلام، تخزين، إعداد، تجهيز، طبخ، حفظ وتقديم علاوة على التوعية حول إمكانية حدوث تلوث تبادلي للمواد الغذائية والأطعمة داخل المنشأة.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Jun 16, 2016