جهاز أبوظبي للرقابة يرافق بعثة الحج الرسمية لضمان السلامة الغذائية للحجاج
15/09/2015 03:00 م

يرافق جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ضمن البعثة الرسمية للحج لدولة الإمارات، وذلك لتقديم المعلومات الغذائية التوعوية حول صحة وسلامة الأغذية وكيفية التعامل الأمثل مع الأغذية السليمة والفاسدة للحجاج ، والتعرف على آلية حفظ وتخزين المواد الغذائية الطازجة والمعلبة وتقديم النصائح العامة لضمان صحة وسلامة الحجاج.

ويهدف الجهاز من مشاركته إلى غرس الأنماط الغذائية الصحيحة للحجاج لضمان تناول الغذاء الصحي والسليم بالإضافة إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الحجاج فيما يخص صحة وسلامة الأغذية، إلى جانب القيام بزيارات ميدانية للحملات الإماراتية مع البعثة الرسمية وتوجيه الإرشادات والنصائح التوعوية للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج من أخطار فساد وتلوث الأغذية والتعامل الأمثل الأغذية في الحفظ والتداول والتخزين.

وأكد علي يوسف السعد مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة في الجهاز أنه في هذا الموسم  لا يركز الحجاج إلى الاشتراطات الصحية أو ظروف تحضير الغذاء  أو سلامة المواد المستخدمة، علاوة على التعامل مع الباعة الذين يبيعون منتجات غذائية غير مضمونة، لذا يأتي دور مفتشي جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية هنا في التأكد من أن كافة ما يقدم لحجاج الدولة من أطعمة ومشروبات وكافة ما يحملونه معهم من مواد غذائية سليم وصالح للاستهلاك.

وأشار إلى أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أعد نشرات توعوية يتم توزيعها على حجاج الدولة في الأراضي المقدسة لتزويدهم بالقواعد الصحية السليمة في التعامل مع المواد الغذائية سواء التي يحملونها معهم أو التي يقومون بشرائها، ومن أهم تلك النصائح التي شملتها النشرات اللجوء للمواد الغذائية المعلبة والمعبأة المحفوظة كخيار أمثل للتغذية خلال الحج إلى جانب الأغذية التي لا تحتاج إلى تبريد.

وشدد على أهمية مراعاة الحجاج المسافرين براً لاختيارهم للأغذية المعروضة في الاستراحات والكافتيريات والمطاعم على الطرق الخارجية، كما يجب الابتعاد عن شراء الأغذية التي تباع بشكل مخالف عبر الباعة المتجولين أو من خلال الأماكن غير المخصصة لبيع الأغذية وذلك لزيادة احتمالات تلوثها، منوهاً إلى أنه يجب عدم شراء الأطعمة المعروضة بطريقة مكشوفة وغير صحية أو المقدمة في مكان غير نظيف، ويجب تجنب استهلاك وشراء الأغذية المكشوفة الجاهزة للأكل، بل يجب شراء الأطعمة من أماكن معروفة.

وناشد الجهاز حجاج الدولة بتجنب شراء الأغذية المعلبة التي يظهر على عبواتها أي انبعاج أو انتفاخ أو أي نوع من التسرب، مع الحرص على عدم تخزين بقايا الطعام في نفس العلبة بعد فتحها بل يجب الاحتفاظ بها في وعاء نظيف محكم الغلق مع مراعاة درجات الحرارة المناسبة، مع التأكد من تواريخ صلاحية المنتجات الغذائية المعبأة والمعلبة قبل تناولها،.

ومن الضروري أيضاً التنبه دائماً من أن مياه الشرب آتية من مصدر صحي وسليم، إضافة إلى أهمية اختيار الأغذية الباردة خاصة الألبان والعصائر من الصفوف الخلفية للبرادات لأن تكرار فتح وإغلاق البرادات يرفع درجه حرارة هذه الأجهزة وكذلك الأغذية داخلها خاصة الموجودة في الصفوف الأمامية.

كما يقوم الجهاز بالتزامن مع موسم الحج بإرسال نصائح توعوية من خلال مختلف وسائل التواصل الإجتماعي للحجاج بشكل دوري لضمان اتباعهم الاساليب السليمة في التعامل مع الاغذئية خلال تأديتهم لمناسك الحج  .

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: سبتمبر 15, 2015