«الرقابة الغذائية» يدعو المستهلكين لقراءة البطاقة الغذائية خلال التسوق
15/06/2016 12:00 ص

دعا جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية جمهور المستهلكين، على قراءة كافة البيانات الإيضاحية المدونة على البطاقة الغذائية للمنتجات من حيث المكونات وتاريخ انتهاء صلاحية المادة الغذائية، والتأكد من عدم وجود مادة قد تسبب الحساسية لأي فرد من أفراد الأسرة، وقراءة البيانات والمعلومات التغذوية للعناصر الرئيسة.

وشدد الجهاز من خلال نشرة أصدرها مؤخرا، وتم توزيع 70 ألف نسخة منها، تضمنت نصائح وإرشادات خاصة بالسلامة الغذائية، على أهمية قراءة التحذيرات الواردة على بطاقة العبوة الغذائية، والتقيد بالإرشادات الواردة حول طرق حفظ وتخزين المادة الغذائية، وطريقة الإعداد والتحضير الأمثل للمادة الغذائية.

ولحفظ الأغذية، أكد الجهاز عبر النشرة ضرورة حفظ الأغذية في درجات الحرارة المناسبة وفقا لطريقة الإعداد، وتخزين الأغذية المبردة في الثلاجة والمجمدة في الفريزر، وحفظ الأغذية المطبوخة أو الجاهزة للتقديم في الرف العلوي في الثلاجة، في حين توضع المواد النيئة كاللحوم والأغذية المتبلة والجاهزة للطبخ في أوعية محكمة الإغلاق في الرف السفلي، وذلك لمنع حدوث تلوث تبادلي.

وأكدت النشرة كذلك على ضرورة عدم ترك الأغذية مكشوفة عند وضعها داخل الثلاجة، وعدم تعبئة الثلاجة أو المجمد بكميات إضافية لكي تسمح للهواء البارد بالدوران، وإذابة الأغذية المجمدة إما بوضعها في أدنى رف في الثلاجة، ويمكن استخدام فرن الميكرويف ولكن وفق احتياطات وظروف محددة، إضافة إلى تبريد أو تجميد الأغذية سريعة التلف والأغذية المطبوخة خلال ساعتين أو أقل.

وشدد الجهاز على أهمية شراء الأغذية عند التسوق من مصادر موثوق بها، وقراءة كافة البيانات الواردة على بطاقة العبوة الغذائية قبل الشراء، وعدم شراء الأغذية منتهية الصلاحية، وعدم شراء الأغذية المبردة أو المجمدة المعروضة في درجات حرارة الغرفة.

وينصح الجهاز بعدم شراء الأغذية المعلبة المنبعجة، المنتفخة أو التي تشير إلى وجود صدأ، وعدم شراء الأغذية المحفوظة في عبوات تالفة أو مثقوبة أو التي تبين أي بوادر للتسريب. والتأكد من أن أغطية عبوات الحليب أو المشروبات الأخرى محكمة الإغلاق، وفصل الأغذية سريعة التلف عن الأغذية الجافة أثناء التسوق.

كما يدعو الجهاز كافة الجمهور إلى شراء الأغذية المبردة أو المجمدة في المرحلة النهائية من التسوق، والتأكد من تغليف اللحوم والدجاج الطازج جيداً قبل وضعها في عربة التسوق.

ويوصي الجهاز بغسل الأواني والأدوات والأسطح بالماء الساخن والصابون قبل وبعد تحضير الغذاء، واستخدام المطهر على الأسطح لتأمين حماية إضافية ضد الجراثيم والبكتيريا، وغسل ألواح التقطيع بالماء الساخن والصابون بعد كل استخدام والتخلص من الألواح التالفة.

وينصح جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية عند إعداد وتحضير الغذاء استخدام لوح لتقطيع الخضراوات والفواكه منفصل عن لوح التقطيع المخصص للحم والدجاج والأطعمة البحرية النيئة، وعدم وضع الأغذية المطبوخة والمعاملة حراريا على نفس الطبق أو لوح التقطيع الذي احتوى سابقا على طعام نيئ، ووضع اللحوم النيئة في أوعية محكمة الإغلاق أو أكياس بلاستيكية على أدنى رف داخل الثلاجة لمنع وصول العصارة الناتجة من هذه اللحوم وبالتالي تلويث المواد الغذائية الأخرى داخل الثلاجة.

كما ينصح بتوفير لوحي تقطيع منفصلين أحدهما للحوم النيئة والآخر للمأكولات الطازجة أو الجاهزة للأكل، وإعادة تسخين بقايا الأكل بشكل جيد إلى درجة الغليان أو حتى تصاعد البخار، وحفظ الأغذية الساخنة على درجة حرارة 63 مئوية أو أكثر والأغذية الباردة على درجة حرارة 4 مئوية أو أقل، وعدم السماح بتلامس عصارات اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية مع الأغذية المطبوخة أو الجاهزة، مثل الفواكه ومكونات السلطة، إضافة إلى عدم تذوق الغذاء كوسيلة للتأكد من سلامته، والتخلص من الأغذية التي تم تركها في الخارج على درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين أو اكثر.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يونيو 15, 2016