«الرقابة الغذائية» ينظم ورشة «قيادة التغيير» من خلال تطبيق نظام الإدارة المتكامل
08/06/2016 12:00 ص

نظم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ممثلاً بقطاع الاستراتيجية والأداء ورشة عمل بعنوان " إدارة التغيير" من خلال تطبيق نظام الإدارة المتكامل، قدمها طارق محمد الحمادي مدير إدارة النظم المؤسسية والجودة بالجهاز  "وممثل الإدارة" لنظام الإدارة المتكامل، استهدفت عددا من موظفي الجهات والدوائر الحكومية إلى جانب موظفي الجهاز .

 وهدفت الورشة إلى تزويد المشاركين بالمعلومات والخبرات وتعريفهم بأفضل الممارسات التي استخدمها وطبقها جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في تطبيق مشروع  نظام الإدارة المتكامل والذي نتج عنه تغيير إيجابي كبير في ثقافة العمل وتمكين المشاركين وتعزيز قدراتهم.

وتناولت الورشة أهم الإنجازات التي حققها الجهاز، وآلية سير العمليات فيه، وأبرز الصعوبات والتحديات وآليات التغلب عليها، بجانب تعريف المشاركين بمشروع نظام الإدارة المتكامل، والذي يتميز بأنه فريد من نوعه ومثالي فيما يتعلق بالتعلم ونقل المعرفة وبناء القدرات .

ويعتمد المشروع على تدريب وتأهيل موظفي الجهاز من مختلف الإدارات على ماهية وكيفية تطبيق النظام في إداراتهم،  فقد تم تدريب 140 من أصل 1370 موظفاً كمنسقين عن النظام والذين بدورهم قاموا بنقل المعرفة إلى جميع الموظفين في إداراتهم، وذلك لضمان فهم وتعليم أكبر عدد ممكن من موظفي الجهاز على النظام وكيفية تطبيقه بالإضافة إلى تأهيل وتدريب 114 موظف ليصبحوا مدققين داخليين للاستفادة منهم في عمليات التدقيق الداخلية لوحدات الجهاز .

وأفاد الحمادي بأن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يمتلك العديد من محفزات التغيير والمتمثلة في بناء الأدوار والمسؤوليات على أسس صحيحة وضمان نقل المعرفة للمؤسسة، وسعي المنظمات الحكومية لتحقيق العالمية والريادة في تقديم الخدمات، والشراكات الاستراتيجية داخل أو خارج الجهاز، إلى جانب التغير المستمر في متطلبات المتعاملين والارتقاء بمستوى التعامل معهم .

ويهدف نظام الإدارة المتكامل إلى تحقيق رؤية الجهاز بأن يكون مؤسسة معترف بها دولياً، ونقل المعرفة والقدرات لموظفي الجهاز من ذوي الخبرة  والاختصاص، وتوثيق جميع عمليات الجهاز، وتحديد المخاطر التشغيلية والمتعلقة فيما يخص البيئة والصحة والسلامة، وإنشاء سجل متكامل للمخاطر، بالإضافة إلى تطبيق ثمانية أنظمة إدارية بشكل متكامل خلال أربع سنوات بدلاً من الهدف الأصلي لتطبيق ستة أنظمة إدارية بشكل متكامل خلال خمس سنوات.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يونيو 15, 2016