أبوظبي للرقابة الغذائية يقدم خدمات بيطرية مميزة بمهرجان سلطان بن زايد التراثي
2/7/2016 12:00 AM

يقدم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مجموعة متميزة من الخدمات البيطرية في مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2016 بمدينة سويحان وذلك عبر توفيره مجموعة من الخدمات الوقائية والعلاجية للإبل المتواجدة على أرض الحدث.

ويتضمن المكان عيادة بيطرية متنقلة ومختبرا في أرض الموقع من أجل تسهيل اتمام الإجراءات وسرعة الانتقال إلى أي منطقة يمكن أن تحتاج للخدمات البيطرية.

وتضم العيادة فريق عمل يتكون من عدد من الأطباء والإداريين والممرضين يساعدون في تقديم كل أنواع الأدوية الوقائية والعلاجية التي تحتاج إليها الإبل التي قد تتعرض لأي طارئ صحي إلى جانب فحص الإبل المشاركة في أشواط المحالب للتأكد من سلامة إنتاجها ومطابقتها لشروط الصحة والتأكد من خلوها من أي أمراض قد تشكل خطرا على متناولي الحليب.

ولا يقتصر الفحص على النوق الحلوب بل يشمل الإبل المشاركة في سباق الإبل التراثي إلى جانب توفير معلومات إرشادية وتوعوية لأصحاب الإبل لتمكينهم من العناية بها بشكل صحي وسليم.

وقال الدكتور محمد إبراهيم مبارك عن آلية الفحص إنه" يتم تسليم المطية للجنة التشبيه وبعد التأكد من خلوها من أي تهجين أو خلط في الدماء نقوم بفحصها والتأكد من جاهزيتها للمشاركة في مسابقة المحالب وسباق الإبل التراثي بعد ذلك يتم البحث عن الشريحة والتأكد من أنها مسجلة وفي حال عدم وجود شريحة نقوم بزرع شريحة لترقيم المطية".

وأشار مبارك إلى أن مسابقة المحالب ضمن فعاليات المهرجان تحت الإشراف البيطري المختص ساهمت في زيادة مبيعات الإبل الحلوب وتزايد اهتمام ملاك الإبل بها واتباع التعليمات والإرشادات الصحية والغذائية التي تسهم في زيادة نسبة الحليب لدى الإبل.

ونوه إلى أن شروط المسابقة الخاصة تتضمن ضرورة نظافة النوق المشاركة وخلوها من الأمراض ونظافتها لضمان مشاركتها في السباق وهي أحد الأهداف المشتركة بين جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية واللجنة المنظمة للمهرجان.

وينفذ فريق العمل التابع للعيادة البيطرية إلى جانب الخدمات الوقائية والعلاجية - برامج توعوية وتعريفية لملاك الإبل المشاركين وذلك للتوعية بالأمراض التي يمكن أن تصيب الإبل وكيفية التعامل معها وطرق الوقاية والعلاج للإرتقاء بوعي المربين وتعريف زوار المهرجان بأفضل وأحدث الممارسات العالمية في مجال إدارة العزب .

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Feb 07, 2016