أبوظبي للرقابة الغذائية والفاو ينظمان ورشة حول تربية الأسماك
أبوظبي للرقابة الغذائية والفاو ينظمان ورشة حول تربية الأسماك
 
​​نظم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ممتثلا في " قطاع الثروة الحيوانية " الثلاثاء الماضي " مؤخرا " بالتعاون مع منظمة الزراعه والأغذية الدولية " الفاو "ورشة عمل حول واقع تربية الاسماك في امارة أبوظبي.

حضر الورشة سعادة راشد محمد الشريقي مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية و ديفيد كوري خبير مصايد الاسماك وتربية الاحياء المائية وعدد من مدراء وموظفي الجهاز.

وتضمنت الورشة استعراض دور جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية � متمثلاً في إدارة الإنتاج الحيواني في ترخيص مزارع الأحياء المائية من خلال توفر الشروط الفنية والصحية و الإطلاع على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع التي توضح حجم المشروع من حيث المرافق والإنتاج والجوانب الفنية كأنواع الأسماك ونمط التربية ، بالإضافة إلى الإطلاع على مخطط الأرض ومخطط الموقع ومدى توافقها مع الشروط الصحية المتعلقة بالأمن الحيوي ، ومن ثم منح عدم الممانعة .

وأشارت الورشة الى أن مزارع الأحياء المائية تخضع لزيارات تفتيش روتينية بناء على خطة سنوية توضع في بداية كل عام ، ويتم التفتيش على هذه المزارع وفق قائمة معتمدة ضمن نظام الإدارة المتكامل (IMS) أهم مكوناتها التحقق من الالتزام بمعايير الأمن الحيوي، وإجراءات الرفق بالحيوان، النظافة الصحية وسير العمليات.

وتناولت الورشة فرص التحسين المتعلقة بترخيص مزارع الأحياء المائية والتفتيش عليها كاستقطاب مختصين في مجال تربية الأحياء المائية لقسم سلامة المنتجات الحيوانية وبناء الخبرات من خلال الدورات التدريبية المتخصصة والزيارات الميدانية الإطلاع على أفضل الممارسات العالمية بالإضافة إلى تشجيع وتوجيه صغار المنتجين إلى استخدام التقنيات الحديثة في تربية الأحياء المائية واستغلال البيوت البلاستيكية.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Jul 15, 2020