جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يوقع اتفاقيتين لدعم البحوث والإرشاد الزراعي
22/12/2014 12:00 ص
جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يوقع اتفاقيتين لدعم البحوث والإرشاد الزراعي

​وقع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية اتفاقية عضوية في المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية وأخرى للتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة وذلك على هامش اجتماعات اللجنة العلمية التي عقدت في 14 و15 ديسمبر الجاري .

 

وقع الاتفاقيتين كل  من  سعادة راشد الشريقي مدير عام الجهاز وبحضور الدكتور  توني كالم نائب رئيس صندوق التمويل للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية و الدكتور  محمود صلح  مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة .

وتأتي توقيع هذه الاتفاقيتين في إطار جهود الجهاز المستمرة في تطوير القطاع الزراعي  ودعمه الدائم للأبحاث الزراعية بجانب حرصه عبر قطاع التطوير على مواكبة أحدث الأبحاث العلمية والمستجدات التكنولوجية في العالم بما يحقق رؤية الجهاز ويخدم استراتيجية الحكومة باستدامة القطاع الزراعي وتوفير البيئة الملائمة، علاوة على استقطاب أبرز الخبراء والكفاءات في مجالات الزراعة والبحوث لتطوير قدرات المزارعين وتحفيزهم لاستخدام أحدث التقنيات في مزارعهم.

ويهدف الاشتراك في عضوية المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الانتفاع من تجارب ونتائج أبحاث مراكز الأبحاث الزراعية الدولية الأعضاء في المجموعة و المشاركة في تحديد وإعداد وتنفيذ أجندة الأبحاث الزراعية الدولية والبرامج الاستراتيجية​ .. فضلا عن الارتقاء بأنظمة البحوث الزراعية في الإمارة من خلال الاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصال الحديثة .

كما تهدف الاتفاقية الاستفادة من بنوك الجينات والموارد الوراثية المتوفرة لدى المراكز البحثية الزراعية وتطوير برامج التربية والتهجين في الإمارة بالإضافة إلى بناء القدرات وتدريب وتأهيل الكادر المحلي وتمكين الباحثين من أبناء الإمارة من المشاركة والاطلاع على مجالات البحث المختلفة .

 

أما فيما يخص اتفاقية التعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) فتمثلت في "مشروع تعزيز الإمكانيات في المكافحة المتكاملة للآفات في النخيل والإرشاد الزراعي ونقل التكنولوجيا في إمارة أبوظبي" والذي سيتم تمويله من خلال مساهمة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية .

 

ويهدف المشروع تطوير وتحسين نظام وبرامج الإرشاد الزراعي في الإمارة وإعداد الرسائل الإرشادية الموحدة لقطاع النخيل، والخضروات في البيوت المحمية والحقل المكشوف ، والأعلاف .

كما يهدف إلى تقييم وتحسين برنامج المكافحة المتكاملة لآفات النخيل الذي ينفذه حاليا الجهاز بالتعاون مع مركز خدمات المزارعين وتحديد أولويات البحوث التطبيقية تمهيدا لتنفيذها في المرحلة القادمة بالإضافة إلى بناء قدرات وتدريب مدربين في مجال الإرشاد الزراعي وبرامج المكافحة المتكاملة.​

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يناير 04, 2015