أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تحتفل باليوم العالمي لسلامة الأغذية
6/9/2022 12:00 AM

احتفلت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية باليوم العالمي لسلامة الأغذية والذي يصادف السابع من يونيو من كل عام تحت شعار "غذاء مأمون اليوم لغد مفعم بالصحة " وذلك في إطار حرصها على تحقيق أعلى معدلات السلامة الغذائية وضمان توفر الغذاء الآمن لكافة أفراد المجتمع في إمارة أبوظبي .

ونظمت الهيئة بهذه المناسبة العديد من الفعاليات منها ندوة افتراضية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بعنوان الاستراتيجية العالمية لسلامة الأغذية 2022 -2030 ، حيث ركزت الندوة على مناقشة مسودة الاستراتيجية وأهميتها في ضمان أن يستهلك الناس غذاء آمن وصحي للحد من أعباء الأمراض المنقولة عبر الأغذية مع خمس أوليات استراتيجية داعمة ومترابطة لبعضها البعض حيث تهدف مسودة الاستراتيجية إلى بناء أنظمة سلامة غذائية استشرافية وقائمة على الأدلة ومتمحورة حول الناس وفعالة من حيث التكلفة مع حكومة منسقة وبنية تحية مناسبة .

و شاركت الهيئة في ندوة افتراضية تحت عنوان "أغذية أكثر أماناً لصحة أفضل" نظمتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وهيئة الدستور الغذائي (كودكس) والتي ركزت على أهمية الحاجة إلى التحول لنظام غذائي يوفر صحة أفضل ، والآليات اللازمة لضمان استدامة إنتاج واستهلاك أغذية آمنة تساعد على تحسين الصحة العامة.

كما تتضمن فعاليات الهيئة لهذه المناسبة ورشة افتراضية توعوية بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة بعنوان " التسمم الغذائي " ومحاضرة افتراضية  عنوان المحاضرة : " أساسيات السلامة الغذائية" بالتعاون مع شركة العين للتوزيع  بالإضافة إلى رسائل توعوية وفيديو توعوي بعنوان : التخزين الأمن للمواد الغذائية ومسابقات وجوائز على حسابات الهيئة للتواصل الاجتماعي  .

وتعمل الهيئة على التحقق من تطبيق كافة المنشآت للتشريعات الغذائية والزراعية بما يحقق أفضل حماية ممكنة لأفراد المجتمع ووفق أفضل معايير السلامة الغذائية بالإضافة الى تنفيذ حملات التوعية والإرشاد المستمرة لجميع العاملين في مجالي الأغذية والزراعة وتوجيه رسائل توعية للمستهلكين للمساهمة في تحقيق السلامة الغذائية.

وأشارت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية إلى أن الدور الرقابي الذي تنهض به هو أحد أهم آليات التحقق من تطبيق معايير السلامة الغذائية في كافة المنشآت الغذائية والزراعية العاملة في إمارة أبوظبي من خلال أنظمة تفتيش متطورة وخطط تفتيش سنوية تعتمد على درجة الخطورة الصحية للمنشآت.

وأكدت الهيئة أن إنتاج واستهلاك أغذية مأمونة يحقق فوائد فورية وطويلة المدى للأفراد والدول ..مشيرة إلى أن سلامة الغذاء ليست فقط مكونا حاسما في الأمن الغذائي بل ذات دور حيوي في الحد من الأمراض التي تنتقل عبر الغذاء.

وأوضحت أن قضايا السلامة الغذائية تمثل أولوية استراتيجية في كافة الخطط والبرامج الموجهة لخدمة وإسعاد المجتمع حيث تعمل الهيئة على ضمان تطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بسلامة الغذاء في كافة مراحل السلسلة الغذائية وتبني أنظمة رقابية فعالة وبرامج توعوية متكاملة في مجال الزراعة والغذاء تستند إلى العلم وأفضل الممارسات الدولية ومبادئ تحليل المخاطر بما يسهم في تعزيز رفاهية وسلامة المجتمع من خلال حصوله على غذاء سليم وآمن.

وأشارت إلى أن سلامة الأغذية قضية تهم الجميع لضمان أن يكون الغذاء الذي نستهلكه آمنا وصحيا وتعمل الهيئة على إشراك كافة الأطراف في تحمل هذه المسؤولية وضمان الحد من مخاطر الأمراض المنقولة عبر الغذاء كما تعمل على تعزيز التعاون مع السلطات المعنية بسلامة الغذاء على مستوى العالم وبالأخص منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" والشبكة الدولية للسلطات المعنية بالسلامة الغذائية "إنفوسان" لتعزيز الجهود الدولية لضمان سلامة الغذاء ورفاهية المستهلكين.


  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Jun 21, 2022