أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تطلق النسخة الجديدة من برنامج تدريب وتصريح المتعاملين في الغذاء
12/7/2022 12:00 AM

أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة السلامة الغذائية النسخة الجديدة من برنامج التدريب الأساسي لسلامة الغذاء الخاص بتدريب جميع العاملين في مجال الأغذية على سلامة الأغذية وتأهيلهم بناءً على أفضل الممارسات الدولية  لضمان التعامل الآمن مع الغذاء خلال مراحل السلسلة الغذائية في إمارة أبوظبي.

 

جاء ذلك خلال فعاليات معرض أبوظبي الدولي للأغذية 2022 في مركز أبوظبي للمعرض أدنيك.

وقالت سعادة د. مريم حارب السويدي نائب المدير العام للشؤون التشغيلية بأن البرنامج يأتي تماشياً مع أفضل الممارسات الدولية، حيث تلتزم الهيئة بتطوير مهارة سلامة الغذاء لمتداولي الأغذية الذين يعملون عبر السلسلة الغذائية، وذلك ضمن استراتيجية الهيئة في تطوير الكفاءات، الأدوات، الترخيص، التسجيل، الاعتماد، الاعتراف، والموافقات من خلال تنفيذ برامج تدريب محددة قائمة على المخاطر (لكل من متداولي الأغذية ومشغلي الأعمال) والتي تعتبر جزءًا أساسيًا من النظام الفعال لسلامة الأغذية.

وأشارت إلى أن برنامج التدريب الأساسي لسلامة الغذاء (هو أول متطلب تدريب إلزامي صادر عن هيئة ابوظبي للزراعة والسلامة الغذائية منذ عام 2008، وفق ما جاء في الأحكام العامة للقانون رقم (2) لسنة 2008 في شأن الغذاء في إمارة أبو ظبي والقرار رقم ( 6) لسنة 2020 بإصدار نظام صحة الغذاء خلال مراحل السلسلة الغذائية، حيث تم تدريب عدد 245,000من متداولي الغذاء في الإمارة منذ اطلاقه.   

 

وأضافت سعادتها أن البرنامج يأتي ضمن بالأولويات الاستراتيجية للهيئة 2022-2025 وذلك في إطار التزام الهيئة ضمان وفرة وسلامة الغذاء، تطوير ومراقبة منظومة غذاء مستدامة وفعالة ومرنة ومتكاملة، تعزيز إجراءات السلامة الغذائية وتكثيف جهود المراقبة والرقابة ومضاعفة الأبحاث في مجال السلامة الغذائية، التعاون مع أصحاب العلاقة لضمان توافر المواد الغذائية الملائمة للمعايير الصحية مع ضمان قدرة المجتمع على تحمل تكاليفها بالإضافة إلى تقديم خدمات مبتكرة وبفعالية عالية تحقق تجربة متميزة للمتعاملين.

وأوضحت أن البرنامج يستهدف مزودي خدمة التدريب المعتمدين من الهيئة، مراكز الاختبار المعتمدة من الهيئة، جميع متداولي الغذاء في المنشآت الغذائية مشيرة إلى أن الهدف من البرنامج هو توفير المعرفة والفهم لمتداولي الأغذية في مجال سلامة الأغذية لضمان التعامل الآمن مع الغذاء خلال مراحل السلسلة الغذائية في إمارة أبوظبي .

 

وقد تم تحديث المناهج والمواد التدريبية في النسخة الجديدة للبرنامج لتشمل 4 فئات رئيسية وفقا لطبيعة أنشطة المنشآت الغذائية وهي : قطاع التموين، قطاع البيع بالتجزئة، قطاع التصنيع الغذائي وقطاع الإنتاج الحيواني وذلك لضمان استيفاء الاحتياجات التدريبية وفق أنشطة كل فئة.

 

ومن متطلبات إكمال البرنامج الخاص بالتدريب الأساسي لسلامة الغذاء بنجاح أن يتم تقديم الدورة التدريبية من قبل  مزودي خدمة التدريب المعتمدين من الهيئة، ثم إجراء الاختبار في مراكز اختبار معتمدة من الهيئة (طرف ثالث)، بينما يتم الإشراف على البرنامج التدريبي بالكامل وإدارته من قبل الهيئة بالتعاون والتنسيق مع الشركاء في البرنامج.

 

كما يتم تقديم الأحكام العامة والمبادئ التوجيهية المتعلقة ببرنامج التدريب الأساسي لسلامة الغذاء في وثيقة "متطلبات برنامج  تدريب واصدار شهادة التدريب الأساسي لسلامة الغذاء   الإصدار رقم:( 04 ) لسنة 2022.

 

و يتضمن برنامج التدريب عمومًا الركائز الخمس الأساسية التالية للتعامل الآمن مع الأغذية (التلوث التبادلي،  الطبخ/ المعالجة، التنظيف، التبريد، إدارة سلامة الأغذية) ويتم تنفيذه بخمس لغات مختلفة هي العربية والانجليزية والأوردو والهندية والملايلام.


  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Dec 12, 2022