أبوظبي للزراعة السلامة الغذائية تنظم برنامجا تدريبيا لتطوير قدرات التحليل المخبري البيطري
10/31/2022 12:00 AM

نظمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية متمثلة في المركز المتعاون للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية في نظم إدارة جودة المختبرات مؤخراً برنامجا تدريبيا حول منهجية التثبت من طرق العمل للتحاليل المخبرية البيطرية وذلك بفندق فيرمونت أبوظبي.

ويأتي هذا البرنامج في اطار استراتيجية المركز لتدريب وتأهيل كوادر المختبرات البيطرية المهنية بمنطقة الشرق الاوسط ، بهدف التطبيق الأمثل لنظم الجودة ورفع كفاءة التحاليل المخبرية البيطرية لما لها من دور في الوقاية و السيطرة على الأمراض الحيوانية و تعزيز سبل الجاهزية و الاستجابة لطوارئ الامراض الوبائية والمشتركة.

وتضمن البرنامج محاضرات علمية وورشة تدريبية قدمها خبراء في الأمراض الحيوانية والمختبرات ومختصين في أنظمة الجودة ، حيث تم تنفيذ تدريب عملي واقعي للمتدربين على طرق التشخيص والأجهزة المستخدمة شارك فيه أكثر من 50 متخصصا من القطاعات الحكومية والخاصة والأكاديمية في مجال المختبرات البيطرية من داخل الدولة وخارجها .

وهدفت الورشة الى التعريف والتدريب ونقل المعرفة بأهم المقاييس العالمية المطلوبة من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية للتأكد من جودة ودقة التحاليل المخبرية  البيطرية وكيفية استيفاء متطلبات المواصفة القياسية ISO 17025 2017  لمختبرات الفحص والمعايرة.

يذكر  أن المختبرات البيطرية التابعة لهيئة ابوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قد حصلت على الاعتراف الدولي كمركز متعاون للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية في نظم إدارة جودة المختبرات، ويعد المركز بيت خبرة ومركز استشاري الأول من نوعه في مجال نظم الجودة  في المختبرات في العالم حيث يعمل المركز  بالتعاون مع المنظمة على تعزيز التعاون الدولي لبناء و رفع القدرات التشخيصية ذات الجودة العالية في المختبرات البيطرية في دول المنطقة، وتطوير أساليب وإجراءات تساهم في ضمان تطبيق الإجراءات القياسية والأدلة الإرشادية العالمية المعنية بإدارة الجودة في المختبرات. والعمل على تسهيل التعاون ما بين المركز والجهات العلمية فيما يتعلق بالأبحاث والدراسات، وتحليل ونشر البيانات ذات العلاقة بنظم الجودة في المختبرات البيطرية. بالإضافة إلى تقديم الورش والندوات العلمية والتدريب الفني للعاملين في مجال التحليل التشخيصي و تبادل الخبرات العملية والاستشارات مما يساهم في توحيد الجهود لمكافحة الأمراض الحيوانية الوبائية والمستوطنة وتعزيز الأمن الحيوي في المنطقة، وتعظيم مكانة وريادة الإمارة والدولة إقليميا ودوليا.


  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Nov 14, 2022