الزراعة والسلامة الغذائية تنظم دورة تدريبية لتقييم مؤشر السلامة الغذائية
24/02/2020 12:00 ص

​نظمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أمس (الأحد) الدورة التدريبية حول مؤشر السلامة الغذائية وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومكتب الأمن الغذائي المستقبلي لمدة خمسة أيام، حيث يشارك فيها ممثلون من مختلف الهيئات الحكومية المحلية والاتحادية ذات الصلة وذلك في فندق جراند حياة الكورنيش بأبوظبي.

ويمثل البرنامج التدريبي منصة تفاعلية للمناقشة والتدريب على معايير مؤشر السلامة الغذائية، والتحسين المستمر لنوعية ومستوى نظم الرقابة والتشريعات المطبقة وذلك ضمن التحضير لتقييم واقع السلامة الغذائية في إمارة أبوظبي، وتحسين تكامل وتنسيق الأدوار بين المؤسسات المعنية على المستويين المحلي والاتحادي، لتعزيز منظومة السلامة الغذائية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وضمان حماية صحة الإنسان وتطوير قطاع ذو تنمية مستدامة.

وأكد سعادة سعيد البحري سالم العامري مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أن البرنامج التدريبي لمؤشر السلامة الغذائية ينسجم مع توجهات القيادة والحكومة على المستويين الاتحادي والمحلي من أجل ضمان تعزيز منظومة السلامة الغذائية وتطابقها مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، وذلك كجزء من رؤيتها والتزامها بتحقيق أفضل متطلبات الرفاهية وسعادة المواطنين والمقيمين وزوار الدولة، مؤكداُ التزام هيئة أبوظبي للزراعة السلامة الغذائية بتحقيق أعلى معدلات السلامة الغذائية وتبني أفضل الممارسات والحلول المبتكرة لمواجهة تحديات الغذاء، وتحقيق رؤية الحكومة بشأن تطوير أمن غذائي وقطاع زراعي مستدام.

وقال "نسعى من خلال هذه البرامج والورش التدريبية لاستشراف المستقبل والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية المتبعة في مجال سلامة الغذاء وجودته، من خلال الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة وتعزيز العلاقة مع المؤسسات الدولية ذات الصلة وبناء شراكات إيجابية معها لضمان المساهمة في بناء اقتصاد مستدام ومنفتح على العالم ويملك القدرة على المنافسة والتأثير في محيطه الإقليمي والدولي.

وعبر سعادة مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية عن اعتزازه  بالجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة بالتعاون مع المؤسسات المحلية والاتحادية والإقليمية فيما يتعلق بتقييم مؤشر السلامة الغذائية في إمارة أبوظبي.

وأوضح "نلتزم بتحقيق المزيد من التقدم في هذا المجال تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة وتطلعاتها بشأن مشاريع التنمية والنهضة الشاملة وتعزيز معدلات النمو في إمارة أبوظبي". كما أكد حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية والمحلية والإقليمية ذات الصلة بهدف الارتقاء بالسلامة الغذائية، وتلبية توقعات المجتمع. ومن هذا المنطلق فقد وقعت الهيئة العديد من اتفاقيات التعاون مع مؤسسات إقليمية ودولية رائدة في مجالات الأبحاث والزراعة والسلامة الغذائية تهدف إلى بناء شبكة علاقات متكاملة تمكنها من تحقيق أعلى معدلات السلامة الغذائية في المجتمع..

تجدر الإشارة إلى أن معايير تقييم مؤشر معدل السلامة الغذائية قد تم إعدادها من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( FAO) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، حيث تم مؤخرا تطويرها لتكون أكثر شمولية. وتهدف معايير مؤشر معدل السلامة الغذائية إلى تقييم أداء الأجهزة الرقابية لضمان التحسين المستمر لنوعية ومستوى نظم الرقابة والتشريعات المطبقة ورفع كفاءتها.  وكذلك رسم التطلعات المستقبلية نحو تحسين وتكامل وتنسيق الأدوار بين الجهات الرقابية، وبالتالي السعي نحو تعزيز وتطوير منظومة السلامة الغذائية في دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان حماية صحة الإنسان وتطوير قطاع ذو تنمية مستدامة في مجال السلامة الغذائية عبر سياسات واستراتيجيات وطنية فعالة ومتكاملة.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: فبراير 24, 2020