الزراعة والسلامة الغذائية تنظم ورشة توعوية للبيطريين العاملين في مسالخ إمارة أبوظبي
22/02/2020 12:00 ص

نظمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة في مقرها الرئيسي بأبوظبي وبالتعاون مع دائرة البلديات والنقل و مركز أبوظبي لإدارة النفايات، ورشة توعوية للأطباء البيطريين العاملين بمسالخ بلديات إمارة ابوظبي، وذلك في إطار الحملة التوعوية للأمن الحيوي في أسواق المواشي والمسالخ التي أطلقتها الهيئة مؤخراً. 

وتضمنت الورشة  شرحا وافياً حول  دليل التعامل مع الحيوانات المصابة بالأمراض الوبائية المعدية والمشتركة  الواجب الإبلاغ عنها في أسواق المواشي  والمسالخ بإمارة أبوظبي، والذي يهدف إلى الحد من انتشار الأمراض الوبائية المعدية والمشتركة وطرق مكافحتها، حيث يقتصر  تطبيقه والعمل به على المجترات الصغيرة والكبيرة (ضأن، ماعز أبقار، جمال) من خلال التنسيق مع أصحاب العلاقة في الإمارة. كما تم تسليط الضوء على قائمة من الأمراض  المستهدفة الواجب الإبلاغ عنها  مثل حمى  الكونغو القرم النزفية، والحمى القلاعية، والحمى الفحمية، وحمى الوادي المتصدع، بالإضافة إلى داء الكلب السعار، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (الكورونا)، والبر وسيلا، والسل البقري، واللسان الأزرق، وجدري الضأن و الماعز والجمال. 

وتطرقت الورشة إلى أهم الإجراءات الروتينية الواجب اتباعها لضمان الأمن الحيوي في أسواق المواشي و المسالخ، حيث لا يسمح بدخول الحيوانات غير المرقمة إلى الأسواق والمسالخ، ويشترط إبراز الشهادة الصحية لإثبات خلوها من الأمراض والكشف البيطري الظاهري للحيوانات. كما تم التركيز على أهمية الإبلاغ عن الحالات المشتبه بها بأمراض وبائية وعزلها في حظائر العزل، بالإضافة إلى شرح طرق التخلص الآمن من الحيوانات النافقة والنفايات و المخلفات الحيوانية والطريقة الصحيحة لتنظيف وتطهير الحظائر النهائي.

وكانت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قد أطلقت مؤخراً بالتعاون مع دائرة البلديات والنقل حملة مكثفة للتوعية بمتطلبات  الأمن الحيوي في أسواق المواشي ومسالخ اللحوم الحمراء بإمارة أبوظبي  تمتد حتى نهاية العام 2020، وذلك في إطار تعزيز منظومة الأمن الحيوي وتعزيز ركائز الصحة العامة من خلال الوقاية من مخاطر الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

وتسعى الهيئة إلى إحكام الرقابة على أسواق المواشي والمسالخ وضمان التزامها باشتراطات منشآت بيع الأغنام والإبل والأبقار في أسواق المواشي في إمارة أبوظبي وفقاً للتعميم رقم (1)  لسنة 2020  بشأن ضوابط عمل هذه المنشآت والهادف إلى تعزيز منظومة الأمن الحيوي في إمارة أبوظبي وذلك من خلال تطبيق الممارسات التشغيلية الجيدة للوصول إلى حماية صحة وسلامة الإنسان والحيوان .  ​

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: مارس 01, 2020