الزراعة والسلامة الغذائية تنظم دورة تدريبية لمبادئ التلقيح الصناعي لملكات نحل العسل
4/20/2022 12:00 AM

نظمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ورشة تدريبية تحت عنوان مبادئ التلقيح الصناعي لملكات نحل العسل في محطة أبحاث الكويتات بمدينة العين، وذلك بهدف اكتساب الخبرات والمهارات في مجال تطوير صناعة النحل بالإمارة بالإضافة الى تدريب وتأهيل الباحثين المواطنين على تقنية التلقيح الصناعي لملكات نحل العسل والحفاظ على التركيب الوراثي لسلالة النحل الإماراتي، وإنتاج الجيل السابع منها.

وتأتي أهمية هذه الورشة كون التلقيح الصناعي يعد أحد الأدوات الهامة التي تُتبع في برامج التربية لسلالات نحل العسل للحفاظ على السلالات وراثياً والعمل على تحسينها. وتعد ملكة نحل العسل هي الأنثى الوحيدة الخصبة بطائفة نحل العسل وهي المسؤولة عن أنشطة الطائفة،  حيث يعتبر نشاط الملكة في وضع البيض أحد أهم الوظائف التي تقوم بها للحفاظ على الطائفة وزيادة عدد أفرادها من الشغالات المسؤولة عن جميع الأعمال بالطائفة مثل جمع الرحيق ونظافة الخلية، ولضمان نجاح  الطائفة في جني المحصول الوفير من العسل لابد من تلقيح الملكة بذكور من سلالة جيدة تحمل صفات وراثية محددة من حيث الهدوء ومقاومة الأمراض والآفات والإنتاجية بالإضافة إلى التأقلم مع الظروف البيئية.

قدم الورشة د. سعد بن ناصر القحطاني المشرف العام على وحدة أبحاث النحل بقسم زراعة الأراضي القاحلة - برنامج وقاية النبات في كلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية. وتضمنت الورشة التي استمرت لمدة أسبوعين عدة محاور مختلفة، حيث تم تسليط الضوء خلال الأسبوع الأول على التعريف بعملية التلقيح الصناعي لملكات نحل العسل وأهميتها، والتعريف بجهاز التلقيح الصناعي لملكات نحل العسل ومكوناته، كما تم التعرف على كيفية اختيار الطوائف المنتجة لذكور النحل وإعدادها لموسم التلقيح، والتدريب على كيفية فك وتركيب إبرة التلقيح وإعدادها لتجميع الحيوانات المنوية من ذكور نحل العسل، والتعرف على ملكة نحل العسل بالطائفة وتجهيز وإعداد الملكات للتلقيح الاصطناعي، والتدريب على  جمع السائل المنوي من الذكور المنتخبة  والتدريب على تلقيح الملكات، بالإضافة إلى متابعة الملكات التي تم تلقيحها صناعياً داخل خلاياها والإفراج عنها.

أما الأسبوع الثاني فتضمن متابعة الملكات الملقحة صناعياً من الأسبوع الأول، وتجميع الذكور المنتخبة وبداية تجميع السائل المنوي منها، وإعداد مجموعة من الملكات العذارى وتحضيرها للتلقيح، وتلقيح الملكات العذارى، وبداية جمع السائل المنوي من الذكور المنتخبة، وتلقيح بعض الملكات العذارى، ومتابعة الملكات الملقحة صناعياً، بالإضافة إلى فحص طوائف الملكات الملقحة صناعياً من الأسبوع الأول للتأكد من البدء في وضع البيض المخصب (إنتاج الشغالات)، والتأكد من بداية المجموعة الثانية من الملكات.

وفي ختام الورشة، أعرب المشاركون عن سعادتهم وشكرهم لإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في مثل هذه الدورات التدريبية العلمية التي تسهم في إثراء حصيلتهم المعرفية واكتساب الخبرة اللازمة في مجال عملهم

 

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Apr 20, 2022