«الزراعة والسلامة الغذائية» تستقبل وفداً من مؤسسة الأبحاث الزراعية البرازيلية
20/01/2020 12:00 ص

​استقبلت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أمس (الإثنين) وفداً رفيع المستوى من مؤسسة الأبحاث الزراعية البرازيلية "إمبرابا" برئاسة "سيلسو موريتي" رئيس المؤسسة، حيث كان في استقبالهم بمقر الهيئة بأبوظبي سعادة سعيد البحري سالم العامري مدير عام الهيئة، وسعادة المهندس مبارك علي المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الزراعية، وسعادة ناصر محمد الجنيبي المدير التنفيذي لقطاع الاستثمار والتجارة، وسعادة فايز عوض مستشار هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وعدد من قيادات الهيئة.

كما زار الوفد البرازيلي محطة الأبحاث الزراعية بمنطقة بني ياس حيث اطلع على تجربة الهيئة البحثية ودورها في تطوير أنظمة الزراعة في إمارة أبوظبي.

تهدف الزيارة إلى مناقشة أوجه التعاون في المجالات البحثية المشتركة والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي. وتبادل الحبرة بشأن تجربة البرازيل الرائدة في تطبيق أفضل الممارسات الزراعية وتطوير قطاع الزراعة بطريقة مستدامة.

ضم الوفد البرازيلي كل من الدكتور "ألبرتو دوارتي فيلالاينهوس" مدير قطاع الكسافا والفواكه الاستوائية، والدكتور "ماركو دلمونتس بومفيم" مدير قطاع الماعز والأغنام، والدكتور" وارلي ناسيمنتو" مدير قطاع الخضروات، بالإضافة إلى الدكتور "فرناندو سيلفيرا كامارجو" سكرتير الابتكار والتنمية الريفية والري في وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والتموين البرازيلية، و"دييغو سانتا كروز دوس سانتوس" السكرتير الأول والقائم بالأعمال بالإنابة في سفارة جمهورية البرايل الاتحادية لدى الدولة.

ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون البحثي والتطبيقي في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية، بما يدعم استدامة قطاع الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية وتعزيز منظومة الأمن الحيوي لدى الجانبين.

وفي بداية الاجتماع تم استعراض جهود هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية لتطوير قطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني في إمارة  أبوظبي، والتأكيد على  التزام الهيئة بمبادئ الاستدامة التي تراعي الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية لتحقيق التنمية الزراعية وضمان المحافظة على الموارد الطبيعية، كما تمت الإشارة إلى حرص الهيئة على تبادل الخبرات مع مختلف المؤسسات البحثية والعلمية والمنظمات الدولية المعنية بتطوير أنظمة الزراعة وإنتاج الغذاء، وذلك تحقيقاً لتطلعات القيادة الرامية إلى تحويل أبوظبي إلى مركز عالمي للأبحاث والابتكارات الخاصة بالزراعة في المناطق الصحراوية والجافة.

في حين استعرض رئيس الوفد البرازيلي تجربة بلاده في تطوير قطاع الزراعة وتحويل البرازيل من دولة مستوردة للغذاء إلى ثاني أكبر الدول المصدرة للغذاء حول العالم، كما استعرض جهود مؤسسة الأبحاث الزراعية البرازيلية "إمبرابا" في تطوير الأبحاث الزراعية وبخاصة أنظمة الزراعة المتكاملة التي تجمع بين المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية والغابات، كما استعرض العديد من النجاحات التي حققتها المؤسسة على صعيد زيادة المساحة المزروعة في البرازيل وزيادة إنتاجية المحاصيل لاسيما محاصيل الصويا والذرة بالإضافة إلى العديد من الفواكه الاستوائية.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يناير 23, 2020