أبوظبي تستضيف النسخة السابعة من المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية يومي 10-9 مارس المقبل.
2/19/2020 12:00 AM

تستضيف أبوظبي المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية (GFIA) 2020، الفعالية الرائدة عالمياً في مجال أحدث الابتكارات والحلول الزراعية في العالم يومي 9 و10 مارس ضمن مركز أبوظبي الوطني للمعارض. وسيعمل المنتدى على إرساء ملامح مستقبل الإنتاج الزراعي والغذائي في دولة الإمارات العربية المتحدة وجميع أنحاء العالم. وينعقد المنتدى تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.

وفي إطار شراكته الاستراتيجية مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، يسعى المنتدى إلى دعم مسيرة الإمارات في المجال الزراعي من خلال  تشجيع الاعتماد على أحدث التقنيات العالمية الجديدة في قطاع الزراعة وتقديم التسهيلات اللازمة لتيسير حركة التجارة الزراعية العالمية لتحقيق الأمن الغذائي مستقبلاً، ودعم تطلعات حكومة الإمارات الرامية إلى وصول البلاد إلى المرتبة الأولى على مؤشر الأمن الغذائي بحلول عام 2050. وقد ساهمت الجهود التي بذلتها الحكومة في العام الماضي وحده في تقدم دولة الإمارات عشر مراتب دفعة واحدة، لتحتل المركز 21 في الترتيب العالمي الكلي.

ويعد المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2020 التجمع الأكبر من نوعه لمزودي الحلول التقنية الزراعية في مجال الإنتاج الغذائي والزراعي في المناطق الصحراوية والأراضي الجافة على مستوى الشرق الأوسط؛ حيث يستعرض حلولاً رائدة من شأنها تغيير واقع إنتاج الأغذية في المنطقة ، وزيادة قيمة الفرص التجارية بشكلٍ كبير ضمن قطاع الأغذية الزراعية في أبوظبي.

ومن جانبها قالت سعادة موزة سهيل المهيري رئيس اللجنة العليا المنظمة للمنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2020: "يعد رفد القطاع الزراعي بالتسهيلات اللازمة وتعزيز الطرق المستدامة والفعالة في مجال إنتاج الأغذية هدفاً رئيسياً للمنتدى العالمي للابتكارات الزراعية، والذي يلعب دوراً هاماً في جمع  رواد الابتكار من شتى أنحاء العالم لتكون أبوظبي وجهتهم لعرض أحدث الابتكارات الرائدة والتقنيات الجديدة في مجالات الزراعة الداخلية والزراعة المائية وتربية المواشي والحيوانات وإنتاج التمر وتربية الأحياء المائية والنحل بالإضافة إلى المحاصيل المستدامة، جاء ذلك بهدف  دفع عجلة تطور القطاع الزراعي حيث  تعد هذه المشاركة أمراً أساسياً للنهوض بجهود حكومة الإمارات الرامية إلى تطوير الابتكارات والتقنيات المتصلة بهذا المجال، وتشجيع الشركات المتميزة في البحث والتطوير على توسيع حضورها في الإمارات العربية المتحدة. وتقديراً من هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية  لدور ومساهمة هؤلاء المبتكرين العالميين في أبوظبي،  فإن الهيئة عملت على تنظيم حفل توزيع جوائز الابتكار السنوي ليكون خلال المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية".

وتشمل قائمة الشركات والموردين العالميين المشاركين في المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2020: شركة 'نيت لاند' الفنلندية والتي ستعرض  حلولاً جديدة في مجال الزراعة الرأسية و مع مزايا أتمتة أنظمة الري بما يضمن توفير المياه بنسبة تصل إلى 95%؛ وشركة 'ديت بالم ديفولبمينت' البريطانية وهي شركة متخصصة في إنتاج أشجار النخيل عبر تقنية الأنسجة المتطورة؛ وشركة 'جودان' المتخصصة في توفير البيانات العالمية المفتوحة في مجال الزراعة والأغذية والتي تكرس جهودها لجعل البيانات المتعلقة في هذا الصدد متاحة بسهولة للتصدّي للتحديات الطارئة بهدف تحقيق الأمن الغذائي العالمي؛ وشركة 'هايدروبلينتي' الأمريكية والمتخصصة في إنتاج أنظمة أبراج الزراعة المائية العمودية في المناطق القاحلة وشبه القاحلة؛ و شركة 'أوكسيجارد' الدنماركية الرائدة في توفير أجهزة ومعدات قياس ومراقبة وتحكم خاصة في مجال تربية الأحياء المائية؛ وشركة 'توبكون بوسيشنينج الشرق الأوسط وأفريقيا' اليابانية والرائدة عالمياً في تصنيع الحلول الزراعية الدقيقة لتحديد المواقع والبنية التحتية الذكية.

وستكرم "جوائز الابتكار" أبرز الإنجازات والابتكارات التي من شأنها تحسين منظومة الأمن الغذائي العالمي في فئات مختلفة، وهي الزراعة الداخلية، والإنتاج الحيواني، وتربية الأحياء المائية، وإنتاج المحاصيل، وإنتاج التمر، وفئة أفضل ابتكار مقدم من شركة ناشئة.

وسيشهد المنتدى حضور شركات من 100 دولة تستعرض أفضل ما لديها من منتجات ومشاريع تدعم وتعزز أساليب الإنتاج الغذائي المستدام أمام ما يزيد عن 18 ألف زائر من المتوقع حضورهم إلى المعرض والمؤتمر اللذين سيعقدان على مدى يومين. وستتزامن نسخة هذا العام من المنتدى مع إطلاق النسخة الأولى من 'كولد تشاين'، المعرض الرائد والأول من نوعه في مجال تقنيات وخدمات التبريد الموجه خصيصاً لقطاع الأغذية والزراعة. بالإضافة إلى معرض تكنولوجيا تربية الدواجن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 'فيف ميا'، والذي يعد أكبر معرض إقليمي لحلول إنتاج الدواجن، كما سيقام وللعام الثالث على التوالي معرض تربية النحل وإنتاج العسل، الذي يمثل المنصة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المتخصصة في مجال تربية النحل وإنتاج العسل والذي يستضيف ندوةً موسعة ينسقها الاتحاد الدولي لروابط النحالين "أبيمونديا".

وسيشهد المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية مشاركة كوكبةٍ من أبرز الخبراء والمبتكرين كمتحدثين يقدمون لآلاف الزوار مزيجاً فريداً من الكلمات الرئيسية والندوات والعروض الإبداعية والجلسات الحوارية.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Feb 19, 2020