أبوظبي للزراعة والسلامة تعقد الاجتماع الرابع للجنة التوجيهية لشبكة الشرق الأوسط للإبل CAMENET
12/12/2022 12:00 AM

عقدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ممثلة في المركز  المرجعي المتعاون لأمراض الإبل مؤخراً بالتعاون مع المكتب الشبه الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية الاجتماع الرابع للجنة التوجيهية لشبكة الشرق الأوسط للإبل "كامينت"،  وذلك بهدف استعراض مسار التقدم في أنشطة الشبكة ومناقشة التوجهات المستقبلية.

 حضر الاجتماع سعادة راشد محمد المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الثروة الحيوانية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وممثلو المكتب الإقليمي والشبه الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية و منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لدول الخليج العربية و الدول الأعضاء في الشبكة  إلى جانب عدد من المختصين والخبراء في مجال الثروة الحيوانية.

و أكد سعادة راشد المنصوري على أهمية هذا الاجتماع والذي يعد بمثابة ملتقى للمتخصصين والخبراء لوضع خطط عمل مشتركة وفق أفضل المعايير العالمية المتبعة ، تتسق فيها الجهود والخبرات وتساهم في تحقيق الأهداف المنشودة في السيطرة على أمراض الإبل في منطقة الشرق الأوسط والحد من تأثيراتها على صحة وسلامة الإنسان والبيئة.

وقدمت  أسماء عبدي محمد  مدير إدارة المختبرات البيطرية في الهيئة نبذة عن نشأة وتطور الشبكة ودورها الاستراتيجي والمحوري في تعزيز وتطوير قطاع الثروة الحيوانية لا سيما قطاع الإبل وذلك من خلال بناء القدرات في مجال تشخيص ومراقبة ومكافحة أمراض الإبل وتقديم الدورات التدريبية وورش العمل العلمية والأبحاث بالتنسيق مع المنظمات العالمية ذات العلاقة  والخبراء الدوليين في مجال أمراض الإبل.

من جانبه استعرض الدكتور محمد الحوسني مدير المكتب الشبه الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية التوجه الاستراتيجي المستقبلي لشبكة الكامينت والذي يتسق مع الخطط والأهداف الاستراتيجية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية  ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية والمشتركة وتعزيز صحة ورعاية الحيوانات.

 كما تطرق الحوسني إلى أهمية الدور العلمي المرجو من هذه الشبكة في مجال تعزيز التواصل والتبادل العلمي بين الدول الأعضاء في المواضيع ذات الصلة بصحة وسلامة الإبل. 

و أوصت اللجنة في نهاية الاجتماع بضرورة انضمام المزيد من الخبراء الدوليين في مجال أمراض الإبل للجنة الفنية في الشبكة بالإضافة إلى عقد البرامج العلمية التخصصية في صحة وسلامة الإبل لضمان تحقيق الاستفادة المثلى من الخبرات والممارسات العالمية ذات العلاقة بمجالات عمل الشبكة .

تجدر الإشارة إلى أن شبكة الشرق الأوسط للإبل تم إنشاؤها بهدف تطوير وتعزيز القدرات في مجال أمراض الإبل وتعزيز التعاون بين دول منطقة الشرق الأوسط لمكافحة هذه الأمراض لتطوير قطاع تربية الإبل.


  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Dec 12, 2022