الذكاء الاصطناعي عنوان النسخة السادسة للمنتدى العالمي للابتكارات الزراعية
2/3/2019 8:00 AM

تستضيف أبوظبي فعاليات المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية، أحد أهم المعارض العالمية التي تسعى لإيجاد الحلول الزراعية المستدامة، يومي الأول والثاني من أبريل المقبل بمركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ورئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية. وستركز النسخة السادسة من المنتدى على دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز التقدم على صعيد القطاع الزراعي من أجل زيادة إنتاج الغذاء وضمان الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقال المهندس ثامر راشد القاسمي، رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى : "ينطلق المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية من تصورٍ مفاده أن الابتكارات المتواصلة في مجال الزراعة هي السبيل الوحيد لتوفير الغذاء لتسعة مليارات شخص في العالم بحلول العام 2050، كما أنه يمثل إحدى أبرز قاطرات الابتكار في هذا القطاع على مستوى العالم، ويوفر منصة مثالية للنقاش وتبادل الآراء لإيجاد حلولٍ تساعد المنطقة على   تعزيز كفاءة الإنتاج الزراعي  والاعتماد على  التقنيات التي من شأنها المساهمة في تحسين المحاصيل، ومكافحة الآفات، وزيادة الأرباح، وترشيد استهلاك المياه، والتغلب على التحديات البيئية كتغير المناخ وملوحة التربة وشح موارد المياه"، مشيراً إلى أن المنتدى يسعى إلى الوصول لزراعة مستدامة في كافة أنواع الإنتاج الغذائي، ضمن خمس مجالات رئيسية، هي: الزراعة المحمية والزراعة المائية والاستزراع السمكي، وإنتاج وتربية المواشي والحيوانات، وإنتاج التمر، وتربية الأحياء المائية، والمحاصيل المستدامة.
وأضاف القاسمي، "تشكل ندرة المياه وضعف استغلال حجم الأراضي الصالحة للزراعة تحدياً كبيراً في المنطقة بأسرها؛ لذلك، سيتوسع مؤتمر هذا العام في التركيز على الزراعة المحمية والابتكارات الزراعية الموائمة لمناخ وبيئة المنطقة، بالإضافة إلى التقدم الكبير لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاع الزراعة"، لافتاً إلى أن معرض تربية النحل وإنتاج العسل، يستضيف بالتوازي مع فعالياته هذا العام، المـؤتمــــر الخــامـس عـشـر لجمعـيـة النحـــالـين الآسـيـويـة لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة".
وفي ظل الحاجة المتنامية لتبني منتجو الأغذية في المنطقة المزيد من الحلول والسائل والتقنيات الأكثر كفاءة من أجل ترشيد استخدام الموارد الطبيعية وتحسين الإنتاجية وزيادة كفاءة سلاسل التوريد والاستعداد لمواجهة تحديات التغير المناخي، يوفر المنتدى فرصة فريدة لعرض المنتجات الزراعية المبتكرة أمام ٧٠٠٠ من مصنعي المنتجات الغذائية وواضعي السياسات والمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط المُبدعين ذوي الإنجازات والتفكير الاستراتيجي.
 ويشهد المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية هذا العام مشاركة كوكبةٍ من أبرز الخبراء والمبتكرين كمتحدثين يقدمون لآلاف الزوار مزيجاً فريداً من المحاضرات الثرية والحلقات النقاشية والعروض الإبداعية والجلسات الحوارية التي تتيح للحضور التفاعل عبر طرح الأسئلة وتلقي الإجابات. ويقدم المنتدى ضمن فعالياته «مسرح عرض الابتكارات» الذي يتيح لخمسين مبتكراً استعراض ابتكاراتهم وتسليط الضوء على كيفية تأثيرها على مستقبل الزراعة وإنتاج الغذاء حول العالم. علاوةً على ذلك، يمنح المنتدى جوائز الابتكار في سبع فئات مختلفة تغطي مختلف احتياجات المنطقة تقديراً للابتكارات التي تساعد على تحسين الأمن الغذائي العالمي وتكريماً لأصحابها.
وفي سياقٍ متصل، تنطلق فعاليات النسخة الثانية لمعرض تربية النحل وإنتاج العسل، والمؤتمر الدولي الثاني للجمعية العربية لتربية النحل خلال الفترة من 1 إلى3 إبريل المقبل في إطار الجهود الإستراتيجية التي تبذلها حكومة أبوظبي لزيادة إنتاج العسل وتشجيع مربي النحل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على زيادة إيراداتهم وتبني أحدث الحلول والتقنيات في هذا المجال.
وقال الأستاذ الدكتور أحمد الخازم الغامدي رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية العربية لتربية النحل، ونائب رئيس اتحاد النحالين الدولي لشؤون الشرق الأوسط والعالم العربي: "يوفر قطاع تربية النحل فرصاً كبيرة في ظل وجود نحو 1,200,000 خلية نحل في كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وحدهما، مع ما يستتبعه ذلك من استيراد المنطقة سنوياً مليارات من النحل وإنتاج دول الخليج لعشرات الآلاف من أطنان العسل. وتستقطب النسخة الثانية لمعرض تربية النحل وإنتاج العسل نحو ألف من أبرز موردي الحلول التقنية، وكبرى شركات إنتاج العسل، إلى جانب الكثير من المهتمين بتربية النحل وإنتاج العسل الذين سيتشاركون المعارف والخبرات خلال فعاليات المعرض، والتي ستمكن النحالين من تحقيق إيرادات إضافية وتعزيز استدامة العمليات الحالية وتطويرها​

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Feb 03, 2019