المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية يختتم فعالياته بأبوظبي
02/04/2019 12:00 ص

تختتم اليوم (الثلاثاء) في أبوظبي فعاليات المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية، الذي انطلقت فعالياته يوم أمس تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وبشراكة استراتيجية مع الهيئة، بحضور ومشاركة أكثر 8 آلاف زائر، و310 عارضين من 122 دولة.

وشهد المنتدى اليوم زيارة معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، ومعالي المهندس عويضة مرشد المرر عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس دائرة الطاقة، والدكتور ناصر لخريباني النعيمي رئيس لجنة العدل والأمن والسلامة بالمكتب التنفيذي، وسعادة عبدالله عقيدة المهيري الأمين العام لصندوق الزكاة، وسعادة راشد عبدالكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية بالإنابة، كما تم على هامش اختتام الفعاليات الإعلان عن الفائزين بجوائز الابتكار الزراعي لعام 2019 والتي تكرم أفضل ابتكارات الزراعة المستدامة التي سترسم ملامح مستقبل الأمن الغذائي العالمي.

وذهبت جائزة "أفضل ابتكار من شركة ناشئة" لصالح شركة "ريسبونسيف دريب إريجيشن إل.إل.سي" عن ابتكارها المتمثل في أول نظام ري من نوعه في العالم متجاوب مع النباتات والذي يساعد في الحد من استهلاك المياه بنسبة تتراوح بين 30-50% مقارنة مع الأنظمة المماثلة المتوفرة حاليا،ً حيث يعمل النظام على قياس الاحتياجات الفعلية للنباتات وتزويدها بالكميات المناسبة من المياه، دون الحاجة لهدر أي كميات تزيد عن حاجة النبات. وأما جائزة "أفضل ابتكار في حماية المحاصيل" ففازت بها شركة "ناتورا كروب كير" لابتكارها مصيدة لذباب الفاكهة ستحسّن بطريقة مستدامة نسبة اصطياد الذباب إلى حوالي 98%؛ وذهبت جائزة "أفضل ابتكار في إنتاج التمور" إلى شركة "روبوكورب" بفضل نظامها الروبوتي الذكي للعمليات الزراعية والمصمم خصيصاً لأشجار نخيل التمر، حيث يتمكّن هذا الروبوت بفضل مكوناته المختلفة من التنقل في المزرعة على نحو مستقل وتحديد موضع النخلة المعنيّة والقيام بالأعمال الزراعية؛ ومُنحت جائزة أفضل ابتكار في الزراعة الداخلية لشركة "كروب ون هولدنجز إنك"، كبرى شركات الزراعة الرأسية في العالم والتي تعكف حالياً على بناء أكبر مزرعة رأسية في العالم في دبي بالشراكة مع شركة الإمارات لتموين الطائرات‎؛ ومُنحت جائزة أفضل ابتكار في الإنتاج الحيواني لشركة فاروماتكس عن ابتكارها "تشيكن بوي" الذي يعتبر أول روبوت معلق في السقف في العالم يساعد في مراقبة صحة الدواجن اللاحمة بما يساعد المزارعين على زيادة إنتاجية مزارعهم؛ وكانت جائزة أفضل ابتكار في الزراعة المائية من نصيب شركة "بروتيون فارماسيوتيكالز إس.أيه" عن منصتها التكنولوجية لابتكار منتجات صحية من الأحياء الدقيقة (الميكروبيوم) للاستخدام في الصناعات الغذائية، حيث تساعد هذه المنتجات على تعزيز السلامة الغذائية من خلال دورها في الوقاية بشكل استباقي من الأمراض الناجمة عن البكتيريا الممرضة التي قد ترافق عملية تربية المواشي.

وصرح المهندس ثامر راشد القاسمي، رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى في حفل توزيع الجوائز المدعومة من قِبل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية،: "شهدنا على مدى اليومين الماضيين أكثر من 50 ابتكارا من كل أنحاء العالم شاركت في المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية في أبوظبي، وهذه الابتكارات سترسم ملامح الأمن الغذائي المستقبلي في الدولة وعموم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسترتقي بآفاق الإنتاج الزراعي والغذائي حول العالم. ونحن سعداء بمستوى الحضور القوي الذي شهده المنتدى هذا العام، حيث شاركت فيه وفودٌ تمثل أكثر من 100 دولة، واستمعنا إلى أكثر من 129 متحدثاً جاءوا لتبادُل المعارف والبحوث العلمية لتمكين القطاع الزراعي في إمارة أبوظبي والمنطقة بأسرها ولتشجيع اعتماد التكنولوجيا الحديثة بما يصب في صالح المزارعين والمنتجين المحليين، وبالتالي زيادة الكفاءة الإنتاجية مع الحد من المستلزمات وتقليص استهلاك الموارد الطبيعية لتحقيق التنمية المرجوة في القطاع الزراعي. ونتقدم بالتهنئة إلى جميع الفائزين بالجوائز وأيضاً إلى كل من شاركنا جهودنا لدفع عجلة الابتكارات الزراعية من أجل  تحقيق الاستدامة الزراعية وترسيخ منظومة الأمن الغذائي". وأشاد القاسمي بمشاركة مكتب أبوظبي للاستثمار، مؤكداً أهمية المشاركة في تعريف الزوار والعارضين من مختلف دول العالم بأبوظبي كوجهة استثمارية جاذبة للاستثمارات في مختلف القطاعات، ومنها قطاع الابتكارات الزراعية، واطلاعهم على مجموعة الحوافز النقدية وغير النقدية التي أطلقها المكتب والتي تستفيد منها شركات التكنولوجيا الزراعية المحلية والعالمية للمساهمة في بناء منظومة متميزة للتكنولوجيا الزراعية و تحفيز القطاع الزراعي في إمارة أبوظبي.

كما أعلنت الجمعية العربية لتربية النحل، في إطار المؤتمر الدولي الثاني للجمعية العربية لتربية النحل المنعقد خلال معرض تربية النحل وإنتاج العسل، أيضاً عن جوائز الشيخ المهندس/ سالم بن سلطان القاسمي لتطوير صناعة النحل في العالم العربي. ومُنحت الجوائز ضمن فئتين : جائزة أفضل ابتكار في مجال النحل، وفازت   بها shanghai Baixing Apiculture Co. Ltd  عن جهاز لتحويل العسل المتبلور إلى سائل باستخدام الحرارة؛ وجائزة أفضل ممارسات في مجال النحل، وفاز بها مربي النحل الإماراتي محمد النعيمي من العين عن بديله الطبيعي للمبيدات من خلال استخلاص سموم النحل واستخدامها في مكافحة سوس الفاروا.

وتم توزيع جوائز مسابقة أفضل عسل طبيعي المدعومة من قِبل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية والتي أقيمت برعاية مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ضمن ثلاث فئات وهي: جائزة أفضل عسل سائل، وفاز بها فهد عبد الله الغازي الشمري من السعودية؛ وجائزة أفضل أقراص عسل شمعية، وفاز بها Gang Yan Ling -     من الصين؛ وجائزة أفضل عسل متبلور، وفاز بها إبراهيم على محمد خلبان من السعودية .

وصرح الشيخ سالم بن سلطان القاسمي، رئيس مجلس إدارة شركة ANHB مشيداً بالجهود الاستراتيجية والمبتكرة التي يبذلها العاملون في مجال التلقيح وتربية النحل في المنطقة، قائلاً: "نحن الآن وأكثر من أي وقت مضى بحاجة إلى إدراك أهمية النحل للطبيعة ولحياتنا، وعلينا أن نحوّل هذا الإدراك إلى خطوات عملية لضمان استمرارية النحل بل تكاثره. وهنا في الإمارات العربية المتحدة، كانت الحكومة وما زالت تدعم المزارعين والنحّالين بخلق بيئات جديدة ومبتكرة لممارسة الأعمال التجارية. وتوفر الجمعية العربية لتربية النحل منصة لمجتمعاتنا المحلية والإقليمية والعالمية للعمل جماعيّاً على تشجيع أفضل الممارسات المستدامة في تربية النحل وابتكار نموذج عمل جديد محلياً ضمن مجتمعاتنا وعالمياً ضمن أسواقنا".

وعرضت شركات تمثل ما يزيد عن  122 دولة منتجاتها ومشروعاتها التي تعزز الإنتاج الزراعي المستدام أمام أكثر من 8000 زائر حضروا مؤتمر ومعرض المنتدى على مدى يومي انعقاده. ويستضيف مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" بالتزامن مع المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية، فعاليات النسخة الثانية من معرض تربية النحل وإنتاج العسل، والمؤتمر الدولي الثاني للجمعية العربية لتربية النحل، والمؤتمر الدولي الخامس عشر لجمعية النحالين الآسيوية الذي يقام لأول مرة في دولة الإمارات. وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية تُعقد بالتعاون مع الشريك والراعي الاستراتيجي هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، والراعي الشريك وزارة شؤون الرئاسة، والمنتدى معتمد من قِبل وزارة التغير المناخي والبيئة، ويقام بدعم من وزارة الدولة للأمن الغذائي المستقبلي.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: أبريل 22, 2019