جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يؤكد سلامة ثمار السنطرة (اليوسفي) من الديدان الخطرة
19/11/2014 12:00 ص

أكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية سلامة ثمار السنطرة (اليوسفي) من الديدان الخطرة ردا على استفسارات وردت إليه بخصوص مقطع فيديو نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعرض إصابة الثمرة بنوع من الديدان البيضاء. 
وقال محمد جلال الريسي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع إن ما ورد في مقطع الفيديو عارٍ عن الصحة علمياً حيث أن الحشرات التي تتغذى وتتطور داخل الثمار لا يمكنها أن تتغذى على عوائل أخرى من حيث طبيعة الجهاز الهضمي للحشرة.

وأضاف أن الديدان التي تم مشاهدتها في مقطع الفيديو هي يرقات لنوع من أنواع ذبابة الفاكهة والمعروفة بانتشارها وإصابتها لكثير من أنواع ثمار الفاكهة مثل الجوافة والمانجو و السدر بالإضافة إلى الحمضيات وتعتبر ثمار " السنطرة " من أكثر أنواع الحمضيات عرضة للإصابة بهذه الذبابة وذلك لكون القشرة فيها رقيقة مقارنة بالبرتقال والنارنج.

وكان الفيديو تطرق إلى أن هذه الديدان تم وضعها في الثمار وبأنها تشكل خطر على صحة الإنسان بعد دخولها وانتشارها في الجسم وتغذيتها على أحشاء جسم الإنسان مما يؤدي إلى وفاته.

ولفت الريسي إلى أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يتابع وبصفة مستمرة جميع القضايا الغذائية في الداخل والخارج لتحقيق السلامة الغذائية في الإمارة ويتيح عدة قنوات للتواصل مع الجمهور ، بداية من مركز اتصال حكومة أبوظبي عبر الرقم المجاني 800555 مروراً بصفحة الشائعات الغذائية على الموقع الرسمي للجهاز والتي يتم تحديثها أولاً بأول، وصولاً إلى صفحات الإعلام الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية والتي يتم رفدها بآخر المستجدات حول الشائعة الغذائية.

وينصح جهاز الرقابة الغذائية المزارعين إلى تقليب الأرض جيداً حول الأشجار لتعريض العذارى الموجودة في التربة للظروف الجوية التي تسبب موتها، حيث أن العذارى والذي هو طور من حياة الحشرة يعيش في التربة بعد سقوط الثمار ومن المهم جمع المثار المتساقطة المصابة ووضعها في أكياس مغلقة بإحكام والتخلص منها بطريقة آمنة.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: ديسمبر 22, 2014